10 أعضاء غريبة في جسمك لا تعرف أنك تملكها حقاً، اكتشفها

جسم الإنسان مليء بالأسرار، والعلماء يكتشفون في كل مرة أشياء جديدة لم يكن أحد يعرفها من قبل، المثير أن هناك بعض الأجزاء الغريبة التي لا تزال تملكها في جسمك دون أن تدرك ذلك.
وفي ما يلي أهم هذه الأجزاء الغريبة الموجودة في جسمك بحسب صحيفة “ميرور” البريطانية :

10 أعضاء غريبة في جسمك لا تعرف أنك تملكها حقاً، اكتشفها


1) ذيل

10 أعضاء غريبة في جسمك لا تعرف أنك تملكها حقاً، اكتشفها

في المراحل الجنينية الأولى، يمتلك الجنين ذيلًا في نهاية العمود الفقري، لكن معظم البشر يفقدون هذا الذيل خلال التطور الجنيني عدا في مراحل نادرة للغاية. ويُعتبر العصعص في نهاية العمود الفقري الجزء الأخير المتبقي من هذا الذيل.


2) جفن ثالث


يُعتبر الجفن الثالث عامل حماية للعينين لدى الطيور وبعض أنواع الزواحف، أما لدى الإنسان، فلو دققت النظر في زاوية عينك قرب القناة الدمعية، فستجد ما تبقى منه.







3) ضرس العقل


غالبًا، فإن الآلام المصاحبة لبروز أضراس العقل في أواخر مرحلة المراهقة هي ما يدلك على ظهورها. وعلى الرغم من فائدتها الكبيرة قديمًا، لكنها اليوم أصبحت بلا فائدة كما يظن الكثيرون، لذلك أصبحت عمليات إزالتها من أكثر العمليات شيوعًا.

مواضيع ذات صلة: لماذا سمي ضرس العقل بهذا الاسم؟


4) نقطة داروين


في كتابه حول نظرية النشوء والتطور، تحدث العالم تشارلز داروين عن هذه النقطة، وعلى الرغم من نظرياته وادعاءاته المشكوك بأمرها، إلا أن حوالي رُبع البشر يمتلكون نتوءًا صغيرًا على الحافة العلوية للأذن.








 5) أنف ثانٍ

يُطلق عليه عضو جاكسون، وهو عبارة عن جهاز استشعار مهم تستعمله الكثير من الحيوانات، وتُشير بعض الدراسات إلى امتلاك البشر لهذا العضو ويتواجد في الجزء الخلفي للأنف، لكن ولأنه غير متصل بأعصاب مع الدماغ، فغالبًا ليس له دور بارز في عملية الشم.

6) المخلب الضام


حوالي 85% من البشر يمتلكون عضلات ضامرة تمتد من الكوع إلى مؤخرة اليد، وهي نفسها العضلات التي تُساعد القرود على تسلق الأشجار.


7) قبضة الحيوان


فطريًا، فإن الرضيع الصغير سيضم أصابع يده بشكل تلقائي للإمساك بأي جسم يُوضع في راحة يده. ويعتبر العلماء هذا السلوك منعكس عصبي كان يُساعد الأطفال في العصور القديمة على التشبث بفراء أمهاتهم (حيث كان الإنسان القديم يرتدي فراء الحيوانات).



 8) حبوب القشعريرة



هل تُلاحظ بروز حبيبات صغيرة على جلدك عند شعورك بالخوف أو البرد؟ هذه الحبوب تبرز بفضل عضلات محيطة ببصيلات الشعر أسفل الجلد.




9) العضلة خلف الركبة


حوالي 10% من البشر يمتلكون هذه العضلة التي تقع خلف الركبة مباشرةً وترتبط عبر وتر بالكاحل، ويُعتقد أن أسلافنا كانوا يستعينون بهذه العضلة لتثبيت أنفسهم على جذوع الأشجار لالتقاط الثمار.

10) عضلات تحريك الأذنين


بعض الأشخاص لديهم المقدرة على تحريك آذانهم تمامًا كما تفعل القطط والكلاب. هذه الخاصية الفريدة بسبب امتلاكهم لعضلات ضامرة تسمى العضلات الأذنية، ولا يتمكن جميع البشر من استعمالها بسبب أنها ضامرة.الأنف، ولكن لعدم وجود أعصاب تصله إلى الدماغ فمن غير المرجح أن يلعب دوراً في حاسة الشم.




والأن موعدنا مع هذا الفيديو المدهش








4 comments:

disqus