تناول هذه الاطعمة قبل النوم لتستيقظ بذاكرة أقوى 10 مرات

هل تعاني من مشاكل واضطرابات في الذاكرة ؟ كأن تنسى مثلا النقط الرئيسية لموضوع تتحدث فيه أو تنسى أين وضعت مفاتيحك الخاصة وهل تعاني من ضعف التركيز دائما؟
 إذا كنت تعاني من كل ذلك فاقرأ هذا المقال بعناية وستفاجأ بالنتيجة :

 اطعمة مفيدة للذاكرة

  فلك أن تعرف أن العقل اليقظ المتنبه هو أساس سعادتك وتأقلمك مع المجتمع، ولكن الضغط المتواصل يجهد عقلك وكذلك المواد المؤكسدة (كالشقائق الحرة) تدمر الاتصالات العصبية مما يتسبب على المدى البعيد في إتلاف الخلايا العصبية التي تعتبر أساس تكوين المخ والجهاز العصبي بأكلمه وتؤدي إلى خمول وبطء في رد الفعل وفقدان في الذاكرة إلى أن ينتهي الأمر بأمراض خطيرة كالزهايمر.


فعليك أن تبدأ في المحافظة على عقلك وحمايته من الآن عن طريق تناول الأطعمة التي تقوي الجهاز العصبي والمخ، وعلى رأس هذه الأطعمة تكون الأطعمة المحتوية على المواد المضادة للأكسدة الموجودة في كل الفواكه والخضروات والبقوليات والشاي، وتقليل استخدام القهوة والبعد تماما عن المشروبات الكحولية وإليك أهم الخطوات وأنواع الطعام التي سوف تساعدك في الحفاظ على عقلك سليما ونشطا طوال حياتك:

1- انظر إلى أهمية تحسين الوظائف العقلية: فتحسين الوظائف العقلية من شأنه أن يقوي الذاكرة ويزيد التركيز ويساعدك على التحكم في مشاعرك وعواطفك والتعبيرعنها بشكل أفضل ويساعد أيضا على المحافظة على الصحة بشكل عام، بالإضافة إلى ذلك فإن العقل السليم سوف يساعد على تحسين علاقاتك مع الآخرين ولذلك عليك أن تحرص على المحافظة على عقلك وحمايته قدر الإمكان بتناول المواد المضادة للأكسدة.

- ولك أن تعمل أن الأداء العقلي يكون أفضل عندما تقلل من الضغوط الواقعه عليك والتي قد تؤدي في نهاية الأمر إلى موت الخلايا العصبية، حيث أن الضغط والقلق والتوتر والأرق وتناول المواد  الكيميائية السامة والهرمونات مثل الكورتيزول يؤدي إلى إعاقتك عن التفكير والتذكر.

2- استخدم بعض المكملات الغذائية والأطعمة الوقائية لإبطاء شيخوخة المخ: حيث أن الحفاظ على العقل وإبطاء الشيخوخة يحسن من أدائك العقلي كما لو كنت طفلا في العاشرة من عمره وهذا لا يحدث إلا بالأطعمة المضادة للأكسدة حيث أنها تخلص الجسم من الشقائق الحرة الضارة ولذلك يجب أن تحرص على أن يتضمن نظامك الغذائي أطعمة مضادة للأكسدة.

- يجب ان تراجع الطبيب قبل أن تغير نظامك الغذائي واطلب منه أن يضيف إليك الأطعمة التي تساعد على تحسين وظائف العقل.

3- تناول الأطعمة الغنية بعنصر السيلينيوم: حيث أن السيلينيوم هو عنصر معدني مضاد للأكسدة وله دور أساسي في تحسين وظائف العقل، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن النقص في نسبة السيلينيوم في الجسم يكون نتيجته ضعف في الذاكرة والمزاج السيء وانخفاض في القدرة على التركيز في حين أن زيادة نسبته تقوي الذاكرة وتحسن المزاج وتزيد القدرة على التركيز والتفكير، فاحرص على تناول السيلينيوم بنسبة لا تقل عن 55 ميكروجرام يوميا.

        تناول الخبز فهو يحتوي على 10 ميكروجرام من السيلينيوم لكل شريحة.
        التونة تحتوي على 63 ميكروجرام من السيلينيوم لكل 3 أوقية.
        البندق البرازيلي يحتوي على 270 ميكروجرام من السيلينيوم لكل نصف أوقية.

 اطعمة مفيدة للذاكرة

4- تناول السمك وزيت السمك: فهو يحتوي على السيلينيوم والفيتامينات مثل فيتامين A,D بالإضافة إلى بعض العناصر كالماغنسيوم والفسفور واليود (في حالة الأسماك البحرية)، وزيت السمك هو مصدر هام جدا للدهون المسؤولة عن نمو وتكوين المخ في الأطفال والرضع، فعليك تناول ما لا يقل عن 14 أوقية (396جرام) من السمك أسبوعيا.

- جرب هذا الأسبوع أن تتناول 320 جرام من السمك مضافا أليه 1 ملعقة شاي من الوسابي.

5- تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين B   : حيث فيتامين ب يحافظ على الأعصاب ويساعد على إفراز المواد الكيميائية اللازمة لعمليات الاتصال العصبي داخل الجسم، حيث أن فيتامين ب6 وب 12 وحمض الفوليك تجعل الناقلات العصبية في الجسم تعمل بكفاءة، ولم يثبت أن فيتامين ب يساعد على تحسين التفكير، ولكن قد ثبت أنه إذا قلت نسبة فيتامين ب في الجسم يحدث اضطراب في الأداء العقلي  ومازالت الأبحاث والدراسات مستمرة لمعرفة فائدة فيتامين ب في علاج الزهايمر، وأهم المصادر الغذائية لفيتامين ب هي اللحوم (كالحوم الديك الرومي والضأن) وبذور تباع الشمس والمأكولات البحرية والحمص والبطاطس والموز.

- جرب تناول حساء الحلزون الصدفي الجديد بانجلترا.

6-  تناول الأطعمة المحتوية على اللتيولين: لأنه يقلل من فرط نشاط الخلايا المناعية (الدبقية) التي تدمر المخ عند زيادتها وهو يوجد بكثرة في الكرفس ويوجد أيضا في السبانخ والجزر وزيت الزيتون.

-  جرب سلطة التفاح والكرفس.


7-  تناول الأطعمة المحتوية على صبغات الكارتينويد والفلافونويد: لأنها تساعد على بطء تلف خلايا المخ مع تقدم السن، وهي موجودة في الأوراق الخضراء، والخردل، والسبانخ واللفت والكرنب.

-  جرب سندويتش السبانخ والبطاطس المشوية.

تناول الكرفس فهذه الثمرة الصغيرة مفيدة جدا لصحة المخ لأنها تمنع الالتهاب والأكسدة وهما عمليتين رئيسيتين في تلف خلايا المخ وحدوث الزهايمر ولذلك فالتوت يعد هو الأكثر فائدة في تقوية الذاكرة على المدى القصير.

-  جرب تناول التوت النيء أو المطهي.

9-     تناول الطعام الغني بفيتامين E : لأن فيتامين E مضاد للأكسدة وهو يقي من الإصابة بالخرف أو الزهايمر، فتناول أوقية (30 جرام) من المكسرات أو الحبوب يوميا، أو تناول المكملات الغذائية المحتوية على 200- 400 جرام تقريبا مع فيتامين سي أيضا يزيد من فعالية وتأثير فيتامين E، وهو يوجد في بعض الأطعمة مثل بذور تباع الشمس والبطاطا واللفت وزيوت الطبخ النباتية.

- جرب خلط بذور تباع الشمس مع الطعام الذي تتناوله.



10-   أضف الكركم إلى نظامك الغذائي: لأن الكركم يساعد على تنشيط الجينات التي تحافظ على المخ وتخلصه من المواد التي تتراكم عليه وتضعفه وتدمر خلاياه، وقد كشفت الدراسات انخفاض نسبة الإصابة بالزهايمر في السكان الهنود لأنهم يستخدمون الكركم بكثرة في غذائهم، والكركم موجود في الخردل الأصفر.

-   احرص على إضافة الكركم إلى نظامك الغذائي.

11-  تناول الأطعمة المحتوية على أوميجا-3: حيث أوميجا -3 تعد من أهم المواد المفيدة للمخ لأنها توفر الأحماض الدهنية اللازمة لتحسين الأداء العقلي وتقوية الذاكرة، وتجد اوميجا-3 في الأسماك الزيتية (كالسلمون والبلطي)، والجوز وبذور الكتان.

- جرب استخدام بذور الكتان.

12-  استخدم المكملات الغذائية والفيتامينات التي تقوي الذاكرة ولكن عليك مراجعة الطبيب أولا إذا كنت تأخذ أدوية للمخ والأعصاب:

          الأسبرين يحسن الدورة الدموية ويمنع تلف الشرايين والذي يعد سبب أساسي في فقدان الذاكرة.
         يعتبر الأستيل-ل-كارتينين وحمض الألفا ليبوليك تحسن من أداء المخ لأنها تحسن نشاط  الميتوكوندريا
         الجنكو- بيلوبا: وهو مكمل غذائي مضاد للأكسدة، ويحسن من الإدراك.
         الإنزيم المساعد Q 10: مضاد للأكسدة يقلل من الالتهابات ويقي من مرض الشلل الرعاش.


 اطعمة مفيدة للذاكرة

13-  جرب هذه الاطعمة التي يوصى بها لحماية المخ:

- المكسرات: تحتوي على الدهون المشبعة الأحادية وهي تحمي الشرايين من التصلب وهي مصدر لمادة السيروتونين.

- الكريز والعنب البري والتوت تعمل على حماية الجهاز العصبي من المواد المؤكسدة وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

-  تحذير: بعض بذور النباتات مثل التفاح والبرقوق تكون سامة.

-  فول الصويا يحتوي على البروتينات والألياف والدهون الخاصة بالقلب والأوعية الدموية.

-  تحذير: لا تتناول الفاصوليا واللوبيا النيئة لأنها تكون سامة ولكن يجب أن تغسل جيدا ويتم طهيها على النار واحذر أيضا من وضعها على نار هادئة لأن ذلك يزيد من نسبة السم بها لاحتوائها على السيانيد.


- عصير الطماطم وصلصة المكرونة الاسباجتي تحتوي على حمض الفوليك والليكوبين والمواد الغذائية الأخرى التي تحافظ على حيوية الشرايين.

- تحذير: أوراق الطماطم وسيقانها تكون سامة.

- زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت الجوز وزيت السمك وبذورالكتان تحتوي على الدهون الأحادية المشبعة المهمة للقلب، والدهون النباتية أكثر فائدة للمخ من الدهون المشبعة لذلك يفضل تناول الفول السوداني وتباع الشمس وغيرها من مصادر الزيوت الغير المشبعة الأخرى.

-   الشيكولاته (التي تحتوي على ما  يقل عن 70% من الكاكاو): تساعد على إفراز الدوبامين  والفلافونويد المهم للقلب والشرايين.

- الشاي والعنب: يحتويان على مادة مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي تحمي خلايا المخ من التلف.

- عصير الرمان: بينت الدراسات أن عصير الرمان مفيد جدا في تحسين الأداء العقلي.


- الثوم والزنجبيل: يعملان كمضادات أكسدة ويمكن إضافتهما إلى معظم أنواع الطعام التي تفضلها.

14-  تجنب الأطعمة المصنعة: حيث أنه كما يوجد أطعمة مفيدة للمخ يوجد أيضا أطعمة ضارة جدا للمخ وتشمل هذه الأطعمة اللحوم الدهنية والمصنعة والكعك والحلويات، والوجبات الغذائية عالية السكر حيث أثبتت الدراسات أن السكر يضر بأنسجة الجهاز العصبي الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب وانفصام الشخصية.

- الكحوليات تؤثر تأثير بالغ السوء على المخ وتتسبب في مشاكل في الإدراك وتسبب أيضا الخرف.

15-  اضبط نظامك الغذائي حسب سنك: فحاجتك لمضادات الأكسدة تختلف حسب مرحلتك العمرية مع حدوث اختلاف في الشهية والذوق وتغير في طريقة عمل أجهزة الجسم وأعضائه كالمعده وغيرها كما أن مع تقدم السن تتغيرالاحتياجات الغذائية ويزداد احتياج جسمك لمضادات الأكسدة.

- فإذا تذكرت أحد أو بعض هذه االطرق للمحافظة على سلامة عقلك فسوف يكون الفرق ملحوظ عند تقدمك في السن.

16-  اشرب مزيج من الأعشاب ، وكذلك البروتين الموجود في صورة بودرة، مع عصير التوت والحليب

تحذير: البذور السامة تشمل التفاح والبرقوق لأنها تحتوي على مواد سامة كالسيانيد.

اطعمة مفيدة للذاكرة

نصائــــح:

        العقل السليم في الجسم السليم فاحرص على أداء التمارين الرياضية إلى جانب الغذاء المفيد للمخ.
        تناول كميات مناسبة من أوميجا-3 يلغي الحاجة إلى الأسبرين.
        الأحماض الدهنية مثل اوميجا-3 الموجود في الأسماك والمكسرات والبذور يساعد على تحسين الأداء المخي ويمنع انسداد الشرايين ويقلل من الاكتئاب.
        هناك العديد من أطعمة المخ الممتازة والغير مكلفة مثل الفيتامينات.

تحذيـــــرات:

         الدهون المشبعة تسبب انسداد شرايين الدماغ وتزيد من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية.
         حاول دائما أن تغير وتطور من نظامك الغذائي بعد الرجوع إلى طبيبك الخاص.
         اطلع على آخر وأحدث الدراسات العلمية المتعلقة بالمواد المهمة والمفيدة للمخ
         اثبتت الدراسات العلمية أن نقص معظم الفيتامينات له تأثير بالغ الضرر على المخ وعلى الصحة بوجه عام ولذلك يجب ألا يخلو نظامك الغذائي من الفيتامين.

والان شاهد فيديو للطفلة المعجزة صاحبة أقوى ذاكرة فى العالم







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus