لن تصدق ماذا يفعل الرمان لجسمك - فوائد الرمان

سنعرض لك هنا ماذا ممكن ان تفعل ثمرة رمان قد أكلتها لجسدك ، لنتابع ...
أظهرت العديد من الدراسات حول فوائد الرمان، تعددها، ومن أهمها ما يرتبط بغناه بمضادات الأكسدة والمركبات التي تلعب دورا مهما في المحافظة على سلامة وصحة القلب والشرايين و خفض مستويات الكوليسترول والضغط المرتفع ،والوقاية من العديد من السرطانات.
 
لن تصدق ماذا يفعل الرمان لجسمك - فوائد الرمان


يعتبر الرمان Pomegranates من الثمار المباركة والتي تم ذكرها في القران الكريم، وتعتبر احد اشهر الفواكه الخريفية ذات الطعم المميز والتي لطالما اشتهرت منذ القدم وتم ذكرها في العديد من الروايات على انها رمزا للاخبار الجيدة فقد كان الاغريق يبتداون احتفالات زفافهم بتقديمها ،وكانت رمزا للحياة الابدي عند المصريين القدماء فكانوا يدفنونها مع موتاهم ،واما الصينيين فكان يتناولون بذورها على انها مجلبة للحظ.

ويمكن استخدام بذور الرمان  واضافتها للعديد من الاطباق والسلطات او استخدامها كعصير خفيف او مركز والذي يتم استخدامه في العديد من اطباق حوض البحر المتوسط، ولطالما تم استخدام قشرها قديما في دباغة الجلود والحرير باللون الاسود.

شراء الرمان وحفظه

بعض انواع الرمان يكون بطبعه ذو لون فاتح الا انه يفضل شراء الرمان ذا اللون الغامق الكبير والثقيل بالنسبة لحجمه والذي تخلو قشرته الخارجية من اي خدوش او كدمات او عفن.
ويمكن ان يحفظ الرمان عادة في درجة حرارة الغرفة العادية وفي مكان مظلم بعيد عن اشعة الشمس لما يقارب 5 الى 8 ايام ،او يمكن حفظه في الثلاجة ما يقارب الاسبوعين الى الثلاثة اسابيع دون ازالة قشرها ، ولكن يفضل استخراج الحبوب من الثمرة وحفظها في وعاء بلاستيكي محكم الاغلاق حيث يمكن حفظها لمدة اسبوعين في الثلاجة، وفي المجمدة (الفريزر ) لمدة تزيد عن عشرة شهور.

فوائد الرمان الصحية والقيمة الغذائية

يضم الرمان حزمة من الفوائد العلاجية وذلك لغناه بالمغذيات النباتية ومضادات الاكسدة من الفلافونويدات والبولي فينولات، التي تعمل سويا كعنصر فعال جدا لمحاربة الامراض ومكافحتها، ويحتوي الرمان على نسبة جيدة من الالياف الغذائية القابلة للذوبان والغير قابلة والمفيدة جدا خاصة في الوقاية من الامساك والعديد من الامراض المزمنة والسرطانات  حيث تبلغ نسبة الالياف  في 100 غرام من الرمان   حوالي 4 غرام (حوالي 12٪ من الكمية الموصى بها يوميا ) RDA ،وحبة الرمان متوسطة الحجم  تعطي ما يقارب 51 سعرة حرارية حيث ان 80 % من وزنها ماء و 12%  كربوهيدرات  وبهذا يمكن استخدام الرمان في وصفات تخفيف الوزن . وقد يعتبر الرمان مصدرا مهما للعديد من الفيتامينات والمعادن وخاصة منها  فيتامين C  حيث يوفر 100 غرام من الرمان حوالى 17% من احتياجنا اليومي لفيتامين C والمهم جدا لتقوية المناعة وسرعة التئام الجروح ،وكذلك يحتوي نسبة جيدة من الحديد والبوتاسيوم المهم لصحة القلب وفيتامين k الضروري لتجلط الدم والعديد من المعادن الاخرى مثل الكالسيوم والنحاس والمنغنيز.

ومن اهم فوائد الرمان التي تعود على الصحة وكما اثبتتها الابحاث :

- انخفاض خطر الاصابة بامراض القلب والشرايين والسكتات القلبية والدماغية، ووجد ان فيه مادة تشابه تاثير هرمون الاستروجين في الجسم مما يفيد في تقليل الامراض المرتبطة زيادة اصابتها بانقطاع الطمث مثل هشاشة العظام.
- ابطاء نمو الخلايا السرطانية وبالتالي انخفاض خطر الاصابة بالسرطان، خصوصا سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطانات الغدد الليمفاوية.
- تخفيف اعراض الاسهال وتقوية المناعة.
- تخفيض نسبة الكولسترول في الدم والضغط المرتفع.
- المساعدة  في السيطرة على الوزن وعمليات تنزيل الوزن.
- مكافحة تلف الخلايا والتهابات المفاصل ، حيث اثبتت اخر الابحاث احتواء الرمان على انزيم يعمل على تقليل او ابطاء تلف الغضاريف.
- المساعدة في الوقاية من مرض السكري.
- المحافظة على البشرة وحمايتها حيث اثبت ان له دور في تعزيز امتصاص فيتامين D عن طريق تعزيز قدرة خلايا الجلد على امتصاصه. 
وبهذا  يعتبر الرمان فعلا مجمع من الفوائد العلاجية والصحية الضرورية لوقاية اجسامنا وتحصينها ضد العديد من الامراض ، ولكن يجدر بنا ان نذكر ان تناول الرمان في بعض الحالات قد يتداخل مع بعض الادوية بنفس الطريقة التي قد يفعلها عصير الجريب فروت فيعيق امتصاص بعض الادوية في الجسم او يؤثر على مفعولها ،ولهذا يجب مراجعة الطبيب او الصيدلي بالنسبة لذلك.

شير لتعم الفائدة 







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus