هل الويفي wifi يشكل خطر على صحة الإنسان ؟

 لنتعرف على الاجابة العلمية لهذ السؤال الذي حير الملايين ، لنتابع .

 هل الويفي wifi يشكل خطر على صحة الإنسان ؟

لعله في الآونة الاخيرة تزايد الإهتمام بمدى ضرر الاشعة المنبعثة من الويفي او الهواتف النقالة ، فمند بداية التسعينيات بدأ الإهتمام بمدى ضرر امواج الراديو المنبعثة من الهواتف النقالة وهل تلك الامواج قد تسبب السرطان . بداية المشكلة بدأت مع إكتشاف اليورانيوم حيث ان عدد كبير من العمال في مجال اليورانيوم إكتشف انهم مصابون بمرض السرطان وذلك بعد إشتغالهم بالمواد والاجهزة التي تنبعث منها إشعاعات ، حيث بعد ذلك تم إكتشاف علاقة وطيدة بين الـ radioactive و مرض السرطان .
هل الويفي يشكل خطر على صحة الإنسان ؟


ومع تطور التقنية حيث اضحت العديد من الاجهزة تعمل بالطاقة الإشعاعية مثلا : المايكروويڤ microwave الذي يستخدم في الطبخ ، الهواتف ، الويفي ... إلخ تطور قلق إحتمالية الإصابة بمرض السرطان نتيجة تعرض الجسد البشري لهذه الإشعاعات الضارة . وبدأت تطرح الكثير من الاسئلة حول هل قد تكون لهذه الإشعاعات اثر وخيم على صحة الإنسان ؟

يقول ابي وهو متخصص في المجال الاكتروني ان الإشعاعات المنبعثة من الاجهزة الالكترونية تنقسم إلى إثنين الاولى والتي تدعى باللغة الانجليزية non-ionizing radiation  إشعاع غير مؤين و إشعاعات مؤينة ionizing radiation فماهو الفرق ؟

الإشعاعات المؤينة ionizing radiation تعد من اخطر الإشعاعات وهي التي تسبب في مرض السرطان وامراض اخرى حيث ان هذا النوع من الإشعاعات يقوم بتأيين الذرات في الجسم وكسر سنداتها ،بعبارة اخرى هذه الإشعاعات تدمر ذرات الجسم .

 اما الإشعاعات الغير مؤينة فهي إشعاعات لاتصيب الإنسان بضرر فهذه الاجهزة  ترسل إشعاعات كهرومغناطيسية تحتاج إلى طاقة ضعيفة جدا لكي ترسل في الهواء  غير قادرة على إصابة الجسم بضرر وهذا بالفعل ماتستخدمه بعض الاجهزة مثل الويفي وكذلك الراديو الذي نستمع إليه ، وهكذا فإن الاجهزة التي تقوم بإرسال إشارات الويفي تعد غير ضارة بتاتا للإنسان .

فإذا كنت لاتشعر بالخوف عندما تستمع إلى الراديو او مشاهدة جهاز التلفاز ، فيجب كذلك الا تكون خائف من جهاز روتر الويفي او النقاط الموزعة له . لكن هذا لايعني انه لايجب ان تتخد الحذر من بعض الاجهزة الاخرى التي تعمل كذلك بالطاقة الكهرومغناطيسية : فمثلا اجهزة الــ microwave رغم انها تعمل بإشعاعات كهرومغناطيسية غير مضرة لكنها تستخدم طاقة كبيرة 1000 wats قادرة على تدمير جسد الإنسان
المصدر رغب امين







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus