احذروا قد تسببون عاهة لطفلكم دون قصد - ساهم بنشر الفيديو

احذر: حمل الطفل بصورة خاطئة يُعرضه لارتخاء مفصل المرفقحذّر طبيب الأطفال الألماني هانز نينتفيش الآباء من سحب طفلهم الصغير من يديه إلى أعلى عند حمله؛ حيث يُمكن أن يتسبب ذلك في ارتخاء مفصل المرفق لدى الطفل.
لذا أكدّ نينتفيش أنه من الأفضل أن يحمل الآباء طفلهم بوضع أيديهم حول صدره عند رفعه من الأرض.

وأوضح الطبيب أنه عادةً ما يسهل انفصال مفصل المرفق الذي يربط بين الساعد والعضد لدى الأطفال الصغار بشكل خاص حتى عمر أربعة أعوام، لافتاً إلى إمكانية حدوث ذلك أيضاً، إذا ما قام الآباء بسحب ذراع طفلهم لأعلى كي يرفعوه من الأرض بعد سقوطه مثلاً أو عند صعود الدرج به.
وأضاف الطبيب الألماني أنه عند جذب مفصل المرفق بشكل خاطئ ينزلق النسيج المحيط به إلى تجويف المفصل ويتعرض للانحصار بفعل ارتداد المفصل عند ترك الذراع؛ ومن ثمّ يشعر الطفل بآلام شديدة.
• الأعراض:
غالباً ما تظهر أعراض ذلك في بكاء الطفل وتجنبه للإمساك بأي شيء بذراعه المصاب أو تحريكه له من الأساس، كما يفقد الطفل قدرته على رفع ذراعه، ولكن عادةً لا يتسبب ذلك في ظهور تورم حول المفصل.
ونظراً لشعور الطفل بالألم، فإنه يبدأ في اتخاذ وضع وقائي لنفسه، فيقوم بثني ساعده ووضعه على بطنه، بحيث يرتكز كف يده على الجسم، ما يجعل ذراع الطفل يبدو وكأنه مشلولاً، لذا يطلق الخبراء على هذه الحالة اسم (شلل شاسينياك).
• مراجعة الطبيب فوراً:
وأكدّ طبيب الأطفال الألماني "ينبغي على الآباء استشارة الطبيب على الفور بمجرد ظهور أحد ظواهر الشلل هذه على طفلهم، وبذلك يُمكنهم حماية طفلهم من الإصابة باضطرابات في سريان الدم أو أية أضرار لاحقة".
ويطمئن نينتفيش بقوله "يُمكن لطبيب الأطفال المختص إعادة مفصل المرفق المرتخي إلى موضعه السليم مرة ثانية. ولكن إذا لم يخضع الطفل للعلاج، سيواجه حينئذٍ خطر تدهور القدرة الحركية لذراعه باستمرار".
وأكدّ الطبيب الألماني أنه عادةً ما يختفي شعور الطفل بالألم بعد دقائق معدودة من عودة المفصل إلى وضعه الأصلي، لافتاً إلى أنه قد يُوصي الطبيب أحياناً باستخدام حمّالة للذراع بعد مرور بضع ساعات من إعادة المفصل إلى وضعه الأصلي. بينما يكون من المفيد في بعض الأحيان تركيب جبيرة للطفل بعد مرور بضعة أيام من ذلك.

شاهد الفيديو متلازمة هز الطفل








0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus