دراسة علمية تقول: احلق و سيطر

604144_510652055653347_1715247086_nيقولون الشّعر تاج المرأة ... و لكن بالنسبة للرجل الأمر مختلف تماما... فعندما تتخلىَ عن شَعرك أيها الرجل سوف تبدو أكثر
هيمنة.. ثقة .. وربما جاذبية ! ... إنها ليست مُزحة و لكنها دراسة علمية جديدة.

انتشر شكل الرجل حليق الرأس بين أصحاب المهن الذًكورية في الولايات المتحدة الأمريكية خلال العشر سنوات الأخيرة كما هو الحال في الجيش، وقوات الإنقاذ وحالياً بين الرياضيين المحترفين، وعلى يد نجوم هوليوود الكبار بدءاً من "بروس ويليز" حتى "جاسون ستاثام" تحول هذا الأسلوب من مجرد مظهر عادي إلى مظهر يوحي بنزعة ذكورية وشخصية مُهيمنة.
وقد سَعت بعض الأبحاث لدراسة بعض الصفات التي تجعل الرجل يبدو أكثر هيمنة مثل الطول ولون العينين (ثبت أن اللون البني أكثر تفوقا على الأزرق).

ولكن لماذا يُقِّدم باحث لدراسة مثل هذا الارتباط بين السيطرة و حلق الرأس؟
تعرض صاحب هذه الدراسة "ألبيرت مانس" لموقف شخصي أوحى له بموضوع الدراسة، فعندما قام بحلق رأسه منذ عامين لاحظ تغيراً في طريقة تواصل الآخرين معه وبدت العلاقات أكثر تحفظاً.
وهو الأمر الذي استرعى انتباهه للقيام بمجموعة من الاستطلاعات على الذكور والإناث على حد سواء. وطَلب منهم تقييم صور مجموعة من الرجال ذوي تصفيفات الشعر المختلفة من حيث الهيمنة، والثقة، والجاذبية والقوة العضلية. ووجد أن مظهر الرجل حليق الرأس يوحي بقدر أكبر من الهيمنة والسطوة.

يقول "مانس" الذي نُشر بحثه في مجلة (Social Psychological and Personality Science)، "ما يجعل الرجل ذو الشعر القصير جداً يبدو واثقاً من نفسه هو جرأته في التخلي عن شعره الذي يمثل أحد مظاهر الجمال، مما يُعد مؤشراً على ثقته بنفسه و إحساسه بالأمان".
وفي سؤال وجه لـ"مانس" هل يجب على المرأة حلق رأسها هي الأخرى لتبدو أكثر جاذبية؟! .. أجاب ليس الأمر كذلك ولكن إضافة بعض الإكسسوارات أو اللمسات الغريبة يمكن أن يضفي قدراً من الهيمنة والثقة على المرأة.







1 comment:

  1. إلى الأخ نائف الزريقي (لكل مقام مقال ). والإستدلال هنا لايجوز لأنه من باب التهكم لا النصح .

    ReplyDelete

disqus