كيف نحصل على أوميجا 3 من اكل السمك؟

imagesالأسماك عموما مفيدة جدا للصحة العامة، وخاصة المخ.
السمك يحتوي على نسبة عالية من حمض أوميغا 3 Omega الذي ينتمي إلى الأحماض الدهنية التي من
المعروف أنها مفيدة للغاية بالنسبة لأي كائن حي في مختلف الجوانب.
هذه الأحماض الدهنية تساعد في وظيفة المخ، لأنها تغلف الخلايا العصبية حيث تكون لها طبقة من الأحماض الدهنية حتى لا تصبح متصلبة بسبب ارتفاع نسبة الكولسترول والدهون المشبعة في الجسم مما يتيح لها الحركة بسهولة في جميع أنحاء المخ.
أحماض أوميغا 3 توفر المزيد من الأوكسجين إلى المخ مما يعطيه القدرة على الحفاظ على معلومات جديدة،
إذ تشير المعلومات القديمة أن أكثر الأسماك لذاذة وقيمة لصحة المخ هي سمك السلمون والتونة والرنجة.
والخبر السار هو إذا كنت لست من محبي السمك، معظم الأبحاث الجديدة تشير إلى أن تناول الأسماك مرة واحدة فقط أو مرتين في الأسبوع يمكن أن يكون كافيا لجني الفوائد.

وفي الوقت نفسه،
فإن المعهد الوطني للصحة يوصي الناس الذين يستهلكون ما لا يقل عن 2 في المئة من مجموع السعرات الحرارية اليومية على شكل أحماض أوميغا 3 الدهنية، أي ما يعادل حوالي 4 جرام يوميا. (١-٤) اوقية (الاونصة) قطعة من سمك السلمون (واحدة من أعلى المصادر الطبيعية من اوميجا ٣) يحتوي على حوالي 1.5 غرام من الأحماض الدهنية. الأسماك الأخرى، مثل التونة و السردين كذلك تحتوي على مستويات عالية.
أماإذا كنت لا تأكل المنتجات الحيوانية أو لديك صعوبة مع الأسماك

يمكنك الحصول على الكمية الموصى بها يوميا من الأحماض الدهنية أوميجا ٣ عن طريق تناول زيت السمك والموجود في الصيدلية على شكل كبسولات.
على الرغم من أن الطريقة التي يوصي بها الأطباء للاستهلاك والحصول على الفوائد الصحية للأسماك لا تزال من خلال تناول الشيء الحقيقي.
وهنا خمسة طرق تحفزك على إضافة جرعة من الأسماك إلى النظام الغذائي الخاص بك والتي يمكنها أن تحسن من صحتك.
1. منع أمراض القلب:
أعلنت مجلة جمعية القلب الأميركية وحسب دراسة دانماركية على ٤٩٠٠٠ امرأة في ارتفاع ضغط الدم.
أن النساء الللاتي يتناولن الأسماك قليلا أكثر عرضة لأمراض القلب وضغط الدم بحوالي ٥٠٪ من أولئك الذين يتناولون السمك مرة على الأقل في الأسبوع
بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن النساء اللاتي تناولن السمك نادرا كان لهن ثلاثة أضعاف مخاطر الإصابة بالمرض من أولئك الذين يأكلون في كثير من الأحيان.
وقد وجدت أبحاث أخرى أن تناول الأسماك المحتوية على نسبة عالية من اوميجا ٣ يمكن أن تساعد في خفض مستويات الدهون في الدم ( الكوليسترول )، والتي يمكن أن تسهم في مخاطر الإصابة بمرض القلب.
2. تقليل مخاطر مرض الزهايمر:
يمكن لتناول الأسماك على الأقل مرة واحدة في الأسبوع أن يساعد على الحفاظ على الخلايا العصبية وخاصة الجزء المرتبط بالذاكرة والإدراك - وفقا لدراسة جديدة قدمت في اجتماع جمعية الطب الاشعاعي في أمريكا الشمالية السنوي.
حيث وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون السمك المشوي - و ليس المقلي - يزداد لديهم عدد خلايا المخ وخاصة المسؤولة عن الذاكرة والتعلم.
حيث يعتقد العلماء ان كبر حجم المخ وكثرة عدد الخلايا العصبية يمكن أن يساعد على تقليل خطر التدهور المعرفي ومرض الزهايمر.
3. تحسين حالة الجلد والشعر:
واحدة من أكبر عيوب النظام الغذائي ( الرچيم ) منخفض الدهون هو أنت تحرم في كثير من الأحيان الجلد والشعر من الدهون الصحية التي يحتاجها، حيث يصبح الجلد جاف ويتقصف الشعر ويتساقط.
وأوميغا ٣ الموجود في الأسماك هي بالضبط نوع من الدهون الصحية للحفاظ على بشرتك ناعمة ورطبة و تغذية الشعر وبعث الاشراق فيه.
وربطت البحوث أيضا الأسماك واستهلاك أوميغا 3 للعلاج من الأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية.
4. تخفيف الاكتئاب:
وقد وجدت العديد من الدراسات أنه عندما يؤخذ أوميجا ٣ مع الأدوية المضادة للاكتئاب، تكون الأدوية أكثر فاعلية من أخذها بمفردها.
وقد أجريت دراسة على 52 امرأة حامل وجد أن تناول كبسولة 300 ملغ من أوميغا ٣ يوميا خلال فترة الحمل يقلل بدرجة كبيرة خطر إصابة المرأة بحالات اكتئاب ما بعد الولادة.
5. تعزيز نمو المخ لدى الأطفال:
أوميغا-3 و الموجود في السلمون وغيره من الأسماك الغنية به ضروري جدا للأطفال لأنه يسهم في نمو المخ وسرعة الإدراك والفهم
وقد وجدت بعض الدراسات أن استهلاك اوميجا 3 يمكن أن يساعد في تقليل أعراض مرض ADHD
Attention deficit hyperactivity disorder
كذلك لا يتصح تناول الأطفال أي مكملات غذائية إلا بعد استشارة طبيب الأطفال.
ترجمة د. احمد مرسي – فريق ويكي صحة







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus