كيف تخدع دماغك لتشعر بالشبع بسرعة؟

الحيل الغذائية هي خداع الدماغ للوصول إلى مرحة الشبع بطرق معينة تعتمد على إستخدام ألوان أو أدوات أو ممارسات معينة وذلك لتقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص وتستند هذه الحيل إلى قواعد ونظريات علمية !

بدأت تنتشر هذه الحيل بشكل كبير مؤخراً كأحد وسائل تخفيف الوزن وعلاج السمنة،

آخر الحيل الغذائية التي كشفت عنها الدراسات والتي أثبتت دورها الفعال في تخفيف الوزن ندرجها لكم فيما يلي:

إستخدام أوعية تختلف ألوانها عن لون الطعام بداخلها: كلما زاد الإختلاف في لون الأوعية عن لون الطعام كلما قل احتمال أن يزيد الأشخاص في كمية الطعام، مثل تقديم أطباق الصلصة الحمراء في أوعية بيضاء.
أغرب الحيل الغذائية
أن يكون لون مفرش الطاولة من نفس لون أوعية الطعام: عامل آخر يساهم في تقليل كمية الطعام هو لون مفرش الطاولة، فقد أكدت أحد الدراسات أنه عندما يكون لون المفرش من نفس لون الأوعية يميل الأشخاص إلى سكب كميات أقل من الطعام في أطباقهم.
أغرب الحيل الغذائية
تناول الطعام في أطباق صغيرة: أكدت أحد الدراسات أن الأشخاص بشكل عام يقللون كمية الطعام التي يضعونها عندما تكون الأطباق صغيرة.
أغرب الحيل الغذائية  

تخيل أنك تأكل الطعام الذي تحب: على عكس ما هو متوقع فقد أكدت دراسة أن تخيلنا لأكل الطعام الذي نحب يجعلنا نأكل أقل والتفسير لهذه النظرية هو أن تخيل الشيء بغني عن القيام به.

أغرب الحيل الغذائية

تقسيم الطعام إلى قطع صغيرة: قبل أن تتناول لوح شوكولاته أو ساندويش جرب تقسيمه إلى قطع صغيرة وستشعر أنك إكتفيت منه بشكل أسرع فقد أكدت دراسة أن تقسيم الطعام إلى قطع صغيرة يجعلنا نعتقد أننا أكلنا كمية أكبر فنشعر بالشبع من تناول كمية صغيرة فعلياً.
أغرب الحيل الغذائية
وضع الأغذية عالية السعرات والمفضلة لديكم في أماكن يصعب الوصول إليها: أي وضعها على الرفوف أو في الخزائن بحيث يصعب الوصول إليها بدلاً من وضعها على الطاولة بشكل يسهل تناولها

أغرب الحيل الغذائية
إستخدام شوكة كبيرة: لا يوجد تفسير واضح ولكن إستخدام شوكة كبيرة يجعلنا نستهلك كمية أقل من الطعام حسب ما أكدت أحد الدراسات.
أغرب الحيل الغذائية
إستخدام أكواب طويلة ورفيعة: لأن الأشخاص يميلون إلى ملء الأكواب عند الشرب والأكواب الرفيعة والطويلة تكون سعتها اقل من القصيرة والعريضة.

واخيراً تذكروا أن تتناولوا الطعام في أجواء هادئة ومريحة مع شيء من التأمل والتركيز واحرصوا على عدم تشتيت انتباهكم أثناء تناول الطعام مثل مشاهدة التلفاز أو إستخدام الكمبيوتر فقد جاء في أحد الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا طعامهم أثناء لعبهم الكمبيوتر إستهلكوا ضعف الوجبة ولم يتذكروا نوع الطعام الذي تناولوه !
المصدر خضار.كوم







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus