كيف تفرق بين الجوع الحقيقى والوهمى؟

imagesجوع فعليّ أم نفسي؟ اعرفي الفرق
ليس دائماً شعورك بالجوع ورغبتك بتناول الطّعام حقيقية، بل قد يكون جوعك نفسياً ليس الاّ يُكسبك وزناً زائداً لا تحتاجينه. لذا عليك التّفريق بين الحالتين بعد أن تعرفي هذه الحقائق.
- الاشارات:
من أبرز علامات الجوع الفعلي، الشعور بخلوّ الأمعاء، صعوبة التركيز، افتقاد الطّاقة إضافةً الى العصبيّة وسرعة الانفعال.
أمّا الجوع النّفسي، فهو نتيجة الشعور بالملل والوحدة والحزن أو يصيبنا خلال أول أيام الريجيم، فتدفع بنا هذه الحالات الانفعالية والعاطفية، للاستيعاض بالطّعام.
- نوع الطعام المطلوب:
إذا كُنت جائعة فعلاً، فأيّ نوع من الطّعام سيخلّصك من هذا الشّعور لمجرّد أنّه سيملأ أمعاءك الخاوية وسيزوّدك بالطّاقة. أمّا طلبك لطعم معيّن كالحلويات أو الموالح فهو إشارة مباشرة لجوعك النفسيّ أو العاطفي. فحاولي أن تسدّي رغبتك بأطعمة محلّاة لا تزيد الوزن!
- بين الجوع التدريجي والمباشر:
حين "يضربك" الجوع بسرعة سهم، وتفقدين السيطرة على نفسك من دون أيّ سابق إنذار فإعرفي أنّك ضحية الجوع النّفسي! أي ضحية حالة انفعالية كالإرهاق، الحزن، الملل، الصدمة... لأنّ الجوع الفعلي يصيبك تدريجياً بعد ساعات من هضم الأطعمة التي تناولتها. والجوع النّفسي هذا غالباً ما يصيبك ليلاً، لذا ابتعدي عن الأطعمة المحرّمة عليك قبل النوم.
- كيفية التخلّص من الحالتين:
كون الجوع الفعلي ناتج عن أمعاء خاوية، فلن تتمكّني من التخلّص منه الاّ بسدّه فعلياً وتناول الطّعام. أما الجوع النّفسي عزيزتي ، فتعالجينه بإلهاء نفسك عبر الخروج من المنزل، مشاهدة التلفزيون أو الاسترخاء والاستسلام للنّوم!







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus