ما هي قاعدة “الخمس ثواني” الخاصة بتلوث الطعام؟

تتلوث الأطعمة التي تقع على الأرض مهما كان نوعها بأنواع مختلفة من الجراثيم و الأوساخ بوقت سريع و يعتمد مدى و خطورة هذا التلوث على نوع الطعام و عدد و نوع الجراثيم التي على الأرض أكثر من الوقت الذي مكث فيه الطعام على الأرض. تقول قاعدة الخمس ثواني أنه اذا رفع الطعام عن الأرض قبل مضي الخمس ثوان عليه فهو آمن للأكل، فهل هذه القاعدة صحيحة؟



بشكل عام يجب أن يصل عدد الجراثيم التي تدخل أجسامنا الى عشرة آلاف على الأقل لحدوث المرض و لكن بعض أنواع البكتيريا تسبب الأمراض بعد أقل بكثير من ذلك مثل فمثلا الجرعة المرضية لبعض أنواع السالمونيلا هو 10 و لبعض أنواع بكتيريا إي كولاي أقل من 100. لذلك قام عدد من العلماء بدراسة قاعدة الخمس ثواني واليكم النتائج:

    العالمة جيليان كلارك: قامت بتلويث بلاط السيراميك ببكتيريا إي كولاي و من ثم قامت بوضع حبات كاندي و بسكويت على البلاط و رفعته قبل مرور خمس ثواني و النتيجة كانت أن جميعها أصبحت ملوثة
    قامت مجموعة من الباحثين في جامعة كلمسون Clemson بتلويث ثلاث أنواع من الأسطح و هي أرضية بلاط و أرضية خشب و سجادة و بعد مرور 24 ساعة وجدوا أن آلاف من أنواع البكتيريا لازالت حية على أسطح الأرضيات الخشب و البلاط بينما بقيت عشرات الآلاف على السجادة. و عند وضع قطع من الخبز على تلك الأسطح وجد أن جميعها أصبحت ملوثة.

يتضح من هذه الدراسات أنه لا يمكن الاعتماد على قاعدة الخمس ثواني للوقاية من التلوث و الإصابة بالأمراض و يجب عدم التقاط الأطعمة الواقعة على الأرض و اعادة تناولها مهما كان هذا السطح نظيفا في نظرنا فهو يحمل أعدادا كبيرة من الملوثات الغير مرئية كما أظهرت الدراسات السابقة الذكر.

و في المقابل أكدت دراسات أخرى أن التعرض بشكل معتدل للجراثيم العادية التي نتعرض لها في حياتنا اليومية يساعد في تقليل خطر الاصابة بأمراض الحساسية و الأزمة و بعض الأمراض الأخرى الخطيرة فزيادة التنظيف و الاستحمام يقضي على البكتيريا النافعة في الجسم كما يفعل مع الجراثيم الضارة
و بعبارة أخرى يمكن القول أن كثرة النظافة هي قلة نظافة
 Too Clean is not clean.
المصدر خضاردوت كوم







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus