كيف يعرف الطبيب الشرعي وقت الوفاة وسببها؟

427552_438948602795245_848526735_n
هل سألت نفسك هذا السؤال من قبل عند مشاهتك احد افلام او مسلسلات الاكشن وياتى الطبيب ليخبرهم ان الضحية توفيت او قتلت فى وقت معين ، كيف عرف ذلك؟
اذا دعنا الان نخبرك بحل هذا اللغز فى موقعنا ويكى صحة.
هناك عدة عوامل يعتمد عليها الأطباء الشرعيون في تحديد الوقت الذي مضى على وفاة شخص ما.
1. درجة حرارة الجثة: عندما يصل رجال الشرطة إلى مشهد الجريمة ينبغي أن يكونوا قادرين على تقدير كم مضى من الوقت على الوفاة من خلال درجة حرارة الجثة وصلابتها،
لكن يتم التقييم بدقة في المشرحة على يد الطبيب المختص لذلك يقوم رجال الشرطة بتسجيل درجة حرارة الجثة والساعة التي أخذت فيها.

2. صلابة الجثة: يحدث تصلب الجثة خلال فترة ما بعد الوفاة بـ30 إلى 3 ساعات. ويحدث هذا التصلب نتيجة لانعدام تدفق الدم والأكسجين. يبدأ التصلب في الجفنين ثم الفكين وينتشر بعد ذلك إلى بقية أطراف الجثة وتستمر هذه العملية لمدة تقدر بـ6-12 ساعة قبل أن تبدأ بالتراجع من جديد بعد 6-12 ساعة أخرى.

3. العينين: يمكن العثور على الإجابة في عيني المتوفى أيضاً حيث يتشكل غشاء فوق العين خلال 3 ساعات بعد الموت. تصبح المقلتان أكثر طراوة نتيجة لقلة ضغط السائل وراء العين.

4. لون البشرة: يساعد لون الجثة أيضاً على تحديد وقت الوفاة بعد 48 ساعة من وقوعها حيث تبدأ البكتيريا بالتكاثر على البشرة مما يعطيها لوناً مخضراً. يبدأ هذا أسفل المعدة وينتشر بعد ذلك حتى يؤثر على اليدين والقدمين في النهاية. بعد حوالي 4-7 أيام من الوفاة تكتسب البشرة مظهراً يشبه الرخام حيث تصبح العروق والأوردة أقرب إلى السطح وهكذا تصبح مرئية على نحو أسهل.

5. ترسب الدم في الأسفل: يعتبر ترسب الدم في الجهة السفلية من الجثة حسب وضعها علامة واضحة لمعرفة توقيت الوفاة. يسبب هذا الأمر تغير لون الجثة حيث تصبح وردية في جهة تجمع الدم، وتكتمل العملية خلال 6 ساعات من الوفاة.

6. الجهاز الهضمي: يمكن للجهاز الهضمي ومحتويات معدة الضحية أن تحددان الكثير فيما يتعلق بوقت الوفاة.







1 comment:

  1. معلومات سطحية وليست دقيقة..... معذرة

    ReplyDelete

disqus