حساسية الانف : كل ما تريد ان تعرف عنها

526390_447199265320407_1152666459_nحساسية الأنف، وغالبا ما تسمى بحمى القش، ويحدث عندما يتفاعل الجهاز المناعي ضد الجزيئات الموجودة في الهواء الذي تتنفسه، والتي لدى الشخص حساسية له.

الجهاز المناعي يهاجم الجزيئات في الجسم، ويسبب أعراض مثل العطس وسيلان الأنف. وتسمى هذه الجزيئات بالمواد المسببة للحساسية، وهو ما يعني ببساطة أنها يمكن أن تسبب الحساسية.

الناس الذين يعانون من الحساسية وعادة ما يكون أعراض لسنوات عديدة. قد يكون لديك الأعراض غالبا خلال العام، أو فقط في أوقات معينة. قد تحصل أيضا مشاكل أخرى مثل التهاب الجيوب الأنفية والتهابات الأذن نتيجة الحساسية لديك عند التعرض لعدوى بكتيرية أو فيروسية.
مع مرور الوقت، قد يقل تأثير المواد المسببة للحساسية على الشخص، والأعراض قد لا تكون حادة كما كانت عليه.
ما هي أعراض حساسية الأنف؟
في معظم الحالات، عندما يكون لديك حساسية الأنف:
تعطس مرارا وتكرارا، وخصوصا بعدما تستيقظ في الصباح.
ويكون لديك سيلان الأنف وتنقيط الأنف .
المخاط الناتج من سيلان الأنف الناجم عن الحساسية عادة يكون شفافا ورقيقا.
ولكنه قد يصبح أكثر سمكا ويغمق لونه أو يصفر اذا كان لديك التهاب الجيوب الأنفية .
يحدث حكة في العينين وسيلان الدموع.
وكذلك حكة بالأذنين والأنف، والحلق .
المواد المثيرة للحساسية التي تسبب عادة حساسية الأنف؟
المواد المثيرة للحساسية مثل حبوب اللقاح من الأشجار والحشائش، والأعشاب الضارة تسبب حساسية الأنف. كثير من الناس تعاني من حساسية من ذرات الغبار، وبر الحيوانات، الصراصير، والعفن كذلك. ويمكن لأشياء في مكان العمل، مثل الحبوب ، نشارة الخشب، والمواد الكيميائية، أو حيوانات المختبر، أيضا أن يسبب حساسية الأنف.

إذا كنت تشكو من حساسية لحبوب اللقاح، قد يكون لديك أعراض إفي أوقات معينة من السنة. إذا لديك حساسية من ذرات الغبار والمواد المثيرة للحساسية في الأماكن المغلقة، قد يكون لديك أعراض في كل وقت.
كيف يتم تشخيص حساسية الأنف؟
لمعرفة ما إذا كان لديك حساسية، طبيبك سوف يسأل عن الأعراض ويفحصك. معرفة ما هي الأعراض التي لديك، ومتى تحصل عندك، وما يجعلها أسوأ أو أفضل يمكن أن تساعد الطبيب في معرفة ما إذا كان لديك حساسية أو مشكلة أخرى.
إذا كان لديك أعراض حادة، قد تحتاج إلى إجراء اختبارات حساسية لمعرفة ما إذا كان لديك حساسية أم لا.
قد يلجأ طبيبك إلى اختبار الجلد. في هذا الاختبار يضع الطبيب كمية صغيرة من المواد المسببة للحساسية على الجلد لمعرفة ما اذا كانت تسبب الحساسية لديك أم لا.
قد يطلب الطبيب الفحوصات المخبرية. هذه الاختبارات للبحث عن المواد التي تضعك في دائرة الخطر بالنسبة لأمراض الحساسية.
كيف يتم علاجه؟
لا يوجد علاج لحساسية الأنف. واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها هو تجنب الأشياء التي تسبب الحساسية لديك. قد تحتاج لتنظيف منزلك في كثير من الأحيان للتخلص من الغبار، ووبر الحيوانات. أو قد تحتاج إلى البقاء في المنزل عندما تبدأ حبوب اللقاح في الإنتشار

إستخدام مضادات للحساسية ( مضادات الهستامين ) يفيد في تخفيف الأعراض.
إلا إذا كان لديك مشكلة صحية أخرى، مثل الربو، قد يستغرق أكثر من وصفة طبية لعلاج الاعراض الخاصة بك في المنزل. إذا كان لديك مشكلة أخرى، والتحدث مع طبيبك أولا. الآخرين الذين أيضا يجب التحدث إلى الطبيب قبل البدء في العلاج الذاتي تشمل كبار السن والأطفال والنساء الحوامل أو المرضعات.
إذا لديك حساسية تزعجك كثيرا وأنت لا تستطيع تجنب الأشياء التي تسبب الحساسية لديك، يمكنك وطبيبك أن تقرر ما إذا كان يجب عليك الحصول على حقن الحساسية (المناعة) للمساعدة في السيطرة على الأعراض الخاصة بك.
العثور على العلاج الذي يعمل بشكل أفضل بالنسبة لك قد يستغرق وقتا قليلا.

اعداد د. احمد مرسى – فريق ويكي صحة







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus