تعرف على: الفوائد الصحية لياميش رمضان ☾ ا

imagesما هو ياميش رمضان؟
هو الفواكه المجففة المتمثلة فى الزبيب والتين والقراصيا (البرقوق المجفف) والمشمشية فلها شعبية كبيرة جدا على موائد رمضان ، فبكل ما سبق يصنع طبق الخشاف الشهير الذى يصنع من هذه الفواكه المخففة،والغرض من تجفيف هذه الفواكه هو لاستخدامها على مدار العام وفي غير مواسم نضجها .
الزبيب ..سعرات حرارية
   العنب المجفف (الزبيب) له فوائد كثيرة وخاصة مع الصيام فهو يمد الجسم بسعرات حرارية كبيرة فتناول 100 جرام من الزبيب يعطي للجسم 268 كيلو سعر حراري، بينما تعطي نفس الكمية من العنب 68 (كيلو سعر حراري) فقط.
   والزبيب يوصف لعلاج النزلات واحتراق الصدر أو المعدة والأمعاء ويدخل في أكثر المشروبات والمغليات الصدرية والملطفة، ويضم الصمغ والأزهار المضادة للسعال والسكر والعسل .

   وكتب باسيلي شاكلتون في كتابه (التداوي بالعنب) أن العنب يحتوي على مواد مذيبة تستطيع اذابة جميع الأجسام الغريبة بالجسم دون أن تلحق ضرر بخلاياها السليمة كما يحتوي الزبيب على مواد مطهرة وخمائر لها آثارها الملحوظة في الوظائف الهضمية كما أنه عامل بناء في تكوين الأنسجة والعضلات والزبيب بصفة خاصة صالح لعلاج أمراض الكبد والكلى والمثانة والسعال ويقوي المعدة ويزيل اليرقان ويقلل الشعور بالصداع النصفي .
   وفي الطب النبوي أجود الزبيب ما كبر حجمه ورق قشره ونزع بذره. وإذا أكل وافق الرئة ونفع من السعال ووجع الكلي والمثانة ويقوي المعدة ويلين البطن.

   وهو بالجملة يقوي المعدة والكبد والطحال نافع من وجع الحلق والصدر والرئة وفيه نفع فظ وتقوية الذاكرة.  وعن محمد صلى الله عليه وسلم قال: عليكم بالزبيب فإنه يكشف المرّة ويذهب البلغم ويشد العصب ويذهب الإعياء ويحسن الخلق ويطيب النفس ويذهب بالغم.
وقال (رضي الله عنه )أيضاً: إحدى وعشرون زبيبة حمراء في كل يوم على الريق تدفع جميع الأمراض إلا مرض الموت.
وعن أبي عبد الله الصادق (رضي الله عنه ): الزبيب يشد العصب ويذهب النصب ويطيب النفس!! فعليك انتهاز فرصة رمضان لتكثرى من أكل الزبيب للأستفادة بكل هذه المميزات .
المشمشية شفاء لكل داء
imagesي
المشمشية هى المشمش الجاف وهو نبات شجري مثمر ،في الصيف تنضج الثمار معطية لونا برتقاليا ذهبيا جميلا وتحمل بداخلها بذرة واحدة وتكون البذرة حلوة ويعرف هذا النوع باللوزي واما مر والذي يعرف بالكلابي وبذور النوع المر سامة ويجب عدم أكلها حيث انها تحتوي على مادة السيانيد.

     وقد عرف العرب المشمش واعتبروه من أفضل اشجار الفاكهة وتغنوا بجمال ثمره وازهاره، وتحدث عنه اطباؤهم وعلماؤهم ..    وكان المشمش يستخدم على نطاق كبير في الطب القديم
فقد قال عنه ابن سينا: "المشمش يسكن العطش, وإذا أكل يجب ان يؤخذ مع اليانسون والمصطكى, لأنه يولد الحميات بسرعة تعفنه ودهن نواه ينفع من البواسير, ونقيع المقدد من المشمش ينفع من الحميات الحارة".
  
وقال ابن البيطار "هي ثمرة رطبة تجانس الخوخ إلا انه افضل من الخوخ, وهو يسهل الصفراء، ويولد خلطا غليظا, يذهب بالبخر من حر المعدة ويبردها تبريدا شديدا، ويلطفها ويقمع الصفراء والدم, وينبغي ان يتجنبه من يعتريه الرياح ومن يسرع اليه الجشاء الحامض، واما اصحاب المعدة الحارة والعطش فينتفعون به".
   ونصح الطبيب "ابن جزلة" ان يؤكل المشمش والمعدة نقية قبل اخذ الطعام ويتبع بنصف درهم مصطكى ومثله يانسون.
   وقال الحكيم "التفليسي": نقيعة "المشمش" يبرد المعدة ويسهل الطبع ويسكن العطش, ولا ينبغي أكله بعد الطعام.
   وقال "الانطاكي": المشمش ينفع من الحكة واللهيب والعطش, وقمر الدين الذي يصنع من عصيره المجفف يمنع الصداع الصفراوي ويقطع شهوة الوحام اذا اخذ مع بذور الرجلة.
   ويجفف المشمش لينضم الى عائلة الفواكه المجففة ويوصف المشمش للأشخاص المتعرضون لبدل الجهد الدهني لوجود الفوسفور والمغنيسيوم وهو مفيد لحفظ النظر ويزيد المناعة ضد الأمراض وينشط بناء كرات الدم الحمراء
قمر مائدة رمضان (شراب قمر الدين )
imagesلأما قمر الدين هو عصير ثمار المشمش الناضج المجفف وطريقة عمله هو صب عصير المشمش الناضج في أطباق كبيرة أو على ألواح خشبية ملساء ويترك ليجف في الشمس ويقطع إلى قطع مستطيلة أو مربعة ويحفظ في أكياس بلاستيكية
ويستعمل قمر الدين في شهر رمضان كمشروب شعبي في أغلب الدول العربية ويحضر هذا المشروب بنقع كمية من قمر الدين حسب عدد أفراد الأسرة في إناء لمدة 4 ساعات ثم يحرك مع الماء جيدا ويصفى ثم يقدم باردا ليشرب قبل تناول الفطور ويضاف قليل من السكر لمن يرغب ولكن الغالبية يتناوله بدون السكر.

ويفيد قمر الدين فى علاج الاسهال والطمث وسوء الهضم وينظم عمل الامعاء ويقوي الأعصاب ويحتوى قمر الدين على فيتامينات PP, C,B, A ومواد سكرية ومادة مشابهة للكاروتين ومواد دهنية ونشوية ومعادن مثل الفوسفور والمغنيسوم والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والصوديوم والكبريت والمنجنيز وحمض النعناع والليمون.
فوائد قمر الدين

ـ يستعمل قمر الدين أو المشمش المجفف على نطاق واسع في علاج الاسهال والطمث وسوء الهضم وكذلك زيادة حموضة الدم والضعف العام.. يستخدم عصير قمر الدين بمعدل 10 جرامات بمعدل ثلاث مرات يوميا أو تؤكل 6 حبات جافة من المشمش ثلاث مرات يوميا.
ـ ينظم قمر
الدين عمل الامعاء ومن الافضل شرب شراب قمر الدين قبل الأكل.
ـ يقوي شراب قمر الدين الاعصاب ويفتح الشهية ويقوي الخلايا النسيجية ويزيد من مناعة الجسم ويرطب وينظف الامعاء، يفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسمية والفكرية ويهدئ الاعصاب، كما يزيل الأرق وينشط نمو الأطفال. يفيد المسنين والشباب.
يستعمل المشمش خارجيا ككمادات من عصيره توضع على الوجه فيقوى بها الجلد وينقي ويصفي البشرة.
التين المجفف يعالج الكبد والطحال :
imagesءالتين يحتوي على ألياف فتستعمل كملين للبطن وينقي الصدر ويفيد في علاج الامساك لأنه لا يسبب تقلصات وذلك بنقع 3 ثمرات من التين الجاف في كوب من الماء البارد حتى الصباح وفي الصباح تؤكل الثمار ويشرب ماؤها على الريق
ويفيد في علاج كسل الأعضاء خاصة الكبد والطحال.
   ونظرا لاحتواء التين على عصارة تحدث تهيجات جلدية والتهابات في العين ينصح بعدم قطف الثمار قبل النضج وغسل مكان الجلد الدي تعرض للعصارة .
القراصيا ملين طبيعى
imagesللالقراصيا تفيد في علاج ضعف النظر لاحتوائها على العديد من الفيتامينات وتعتبر من الملينات المهمة لعلاج الامساك لما تحتويه من ألياف كما أنها مهمة في تقوية العظام لما تحتويه من كالسيوم.

   وتعتبر القراصيا"البرقوق المجفف" سلاح قوي ضد عوامل الشيخوخة وهذا ما أكدته الأبحاث ان القراصيا هي افضل الأطعمة التي تم اختبارها لاكتشاف المواد المضادة للاكسدة التي تساعد على مواجهه تدمير الخلايا مثل السرطان وقد تبين ان امكانياتها اكثر بنسبة الضعف من الفواكه و الخضروات.
مكسرات رمضان .. قلب  حـديــد
imagesففأما المكسرات القاسم المشترك فى كل أطباق رمضان سواء بالتزين أو كعنصر أساسى بالطبق فلها فوائد لا تعد ولا تحصى، ‏‏ وهناك‏300‏ نوع من المكسرات علي مستوي العالم لا يعرف في مصر منها الا‏10‏ أنواع‏.، وكلها مغلفة بغطاء سميك من الياف خشبية تعمل علي حماية الزيت النباتي السريع الفساد من الضوء والحرارة والهواء‏، ولذلك فإن الأفضل شراء الثمار المحمية داخل قشرتها الطبيعية فهي أطول عمرا وأكثر احتفاظا بعناصرها المفيدة أما الطريقة المثلي لحفظها بعد إزالة قشرتها فيكون في عبوة من البلاستيك المحكم علي ان تحفظ مثلجه داخل الثلاجة كما ذكرت جريدة الأهرام.

   فقد أظهرت دراسة أمريكية أن تناول المكسرات بانتظام يساعد على تقليل خطر الإصابة بحصى المرارة، وقال الباحثون حسب صحيفة الخليج، إن حصى المرارة من أكثر المشكلات الصحية الشائعة في الكثير من البلدان، وخصوصا في الولايات المتحدة، التي يعاني 20 % من سكانها فوق سن الخامسة والستين منها.
   وقامت هيئة الأغذية العقاقير الأمريكية بإصدار تقريرا أكدت فيه أن تناول المكسرات مثل البندق وعين الجمل والفستق والفول السوداني يؤدي إلى الحماية من مخاطر أمراض القلب.
   وأكد التقرير أن تناول أي نوع من أنواع هذه المكسرات له منفعة حيث أن الزيوت التي تستخرج منها تساهم في الحفاظ على صحة الإنسان. وأشار التقرير إلى أن اللوز يحتوي على فيتامين "هاء" كما يعطي كمية مرتفعة من السعرات الحرارية.

   أن تناول المكسرات بشكل معتدل يقلل احتمال الإصابة بأمراض القلب‏ ‏ويساعد على الاحتفاظ بالوزن دون زيادة.‏ ‏ أن النساء ‏ ‏اللواتي يتناولن المكسرات بكثرة لديهن أسلوب صحي أفضل من غيرهن.‏ ‏لكن يجب عدم الإفراط في تناول المكسرات للوقاية من زيادة الوزن.

   أكدت الدراسات وجود علاقة عكسية بين استهلاك المكسرات والإصابة بالسكر‏.‏ واستمرت هذه العلاقة ثابتة حتى بعد ضبط عوامل السن والتدخين والنشاط البدني والتاريخ العائلي للإصابة والاستهلاك الكلي للطاقة‏.‏
   تحتوي المكسرات على عناصر مغذية ومفيدة‏،‏ مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة من نوع أوميجا ‏3، والمغنيسيوم والألياف الغذائية‏ وكل نوع من المكسرات يحتوى على مواد مختلفة عن الأخرى فمثلا:‏

الفول السوداني‏:‏ غني بالحديد و الأملاح مثل البوتاسيوم و الماغنسيوم والكالسيوم والزنك‏.‏
مكسرات اللوز‏:‏ هي المفضلة في مختلف أنحاء العالم فهي الأقل احتواء علي الدهون‏، وتمتاز بعنصر اللترايل المقاوم لتحول الخلايا السرطانية‏،‏ ويحتوي ايضا علي الكالسيوم والحديد‏.‏
الكاجو‏:‏ وهي الاكثر غني بالكربوهيدرات و الأقل في نسبة المنجنيز والكالسيوم‏..‏
عين الجمل‏:‏ وهي الاقل في الأملاح والأكثر غني بالمنجنيز والبوتاسيوم والماغنسيوم والحديد‏..‏
جوز الهند‏:‏ يحتوي علي فيتامين ج وب والنحاس والحديد والبوتاسيوم بالاضافة للاملاح‏ كما ذكرت جريدة الأهرام.‏
البندق‏:‏ وتحتوي الثمرة علي‏15%‏ من البروتين و‏65%‏من الدهون‏.‏لفستق‏:‏ به فيتامين أ وب ج بالإضافة إلى الأملاح والحديد والبوتاسيوم‏.
وينصح الأطباء لسلامتك وسلامة أسرتك الاعتدال فى هذا الشهر الكريم وعدم الإكثار من تناول المكسرات وغيرها من الحلويات
اعداد وتنقيح د. رفيق فتحي - ويكى صحة
هلال نائم  كل عام وانتم بخير هلال نائم







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus