الصيام الإسلامي يخفض مستوى الكوليسترول السيء ويضاعف الجيد

9101816a977a23d1e37247ed9127c81aخضع عدد من 37 متطوعاً في دولة الإمارات العربية المتحدة لدراسة حول فوائد الصيام الإسلامي وتأثيره على مستوى الكوليسترول ومن ثم تأثيره على صحة الإنسان، تحت إشراف الدكتور عمر الحلاق، رئيس قسم العلاج التدخلي لأمراض القلب في المستشفى الأمريكي في إمارة دبي.
وقد أولت الدراسة اهتمامأً كبيراً بالكوليسترول والتغييرات في معدله خلال شهر رمضان، انطلاقاً من ان الكوليسترول يعتبر أحد أهم المؤشرات المتعلقة بخطر الإصابة بأمراض القلب.

وقد تم قياس ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم ومستوى الدهون قبل أسبوعين من بدء شهر الصيام، ثم أُعيد إجراء الفحوص ذاتها مرة في الأسبوع الأخير من الشهر وكذلك مرة ثالثة بعد مرور 3 أسابيع على الشهر.

خلصت هذه الدراسة الى ان معدل الكوليسترول الضار ينخفض خلال فترة الصيام، فيما يرتفع معدل الكوليسترول الجيد، مما يؤدي الى تحسن ملموس في مستوى الكوليسترول عالي الكثافة والآخر منخفض الكثافة، على الرغم من انخفاض مؤشر كتلة الجسم، وهو ما أكده الدكتور عمر الحلاق كما أورد موقع "العرب أونلاين".

وشدد الحلاق على أهمية الدراسة خاصة في بلدان الخليج العربي، حيث نسبة الإصابات بالبدانة وأمراض السكري في ازدياد متواصل، لافتاً الانتباه الى أهمية خضوع من تتجاوزأعمارهم 20 عاماً لفحص مستوى الكوليسترول مرة واحدة كل 5 سنوات على الأقل، فيما يجب ان يكون عدد مرات الفحص أكثر بالنسبة للذكور بعد سن 35 والإناث بعد سن 45.
وقد عُرضت نتائج هذه الدراسة في المؤتمر العالمي حول أمراض القلب الذي عُقد مؤخرأً في دبي.
المصدر روسيا اليوم







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus