فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم

imagesفوائد الرضاعة الطبيعية؟؟
1) تحمى من قائمة طويلة من الأمراض:
- حليب الأم يحتوي على عوامل مناعية من شأنها أن تساعد على مكافحة البكتيريا فى حديثي الولادة، والفيروسات والالتهابات الأخرى.
- حليب الأم يحتوى على الغلوبولين المناعي A و لديه دورجوهرى لحماية طفلك ضد الجراثيم من خلال تشكيل طبقة واقية على الأغشية المخاطية في أمعاء طفلك، وفى الأنف والحنجرة.
الرضاعة الطبيعية قد تساعد على تجنب الأطفال أيضا مجموعة كبيرة من الأمراض ، مثل النوع 1 والنوع 2 من مرض السكري، وارتفاع الكولسترول، ومرضالقولون العصبى ويصبح أقل عرضة للاصابة بارتفاع ضغط الدم.
- تحمى طفلك من الأكتئاب.
- الأطفال الرضع الذين يرضعون طبيعيا لا يعانون من مشاكل الأسنان طوال حياتهم.
2) تحمي طفلك من تطور الحساسية:
إن الأطفال الذين يتناولون حليب البقر أو الصويا الصناعى يكون عرضة أكثر للحساسية من الرضاعة الطبيعية.
3) الرضاعة الطبيعية قد تعزز ذكاء طفلك:
- وقد وجد الباحثون وجود علاقة بين الرضاعة الطبيعية، والتطور المعرفي والذكاء ادى الأطفال.
- دراسة أجريت على أكثر من 17،000 رضيع يتبع منذ الولادة وحتى 6 1/2 سنة، وتوصلوا الى أن الرضاعة الطبيعية لفترة طويلة تحسن وتطور معدل الذكاء بدرجات كبيرة و تطور هائل فى القدرة على تعلم مفردات اللغة.
- يقول الخبراء أن الترابط العاطفي الذي يحدث أثناء الرضاعة الطبيعية يسهم على الأرجح إلى بعض الفوائدب القدرات العقلية، إلا أن الأحماض الدهنية في حليب الأم قد تلعب الدور الأكبر.
4) تحمي طفلك من السمنة:
- الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال توصي الرضاعة الطبيعية باعتبارها وسيلة للمساعدة في تقليل خطر طفلك من زيادة الوزن أو السمنة. 17دراسة نشرت في المجلة الأميركية لعلم الأوبئة تبين حماية طفلك من زيادة الوزن في سن المراهقة أو فى الكبر.
- وهذا لان الرضاعة الطبيعية تمد طفلك بهرمون اللبتين وهو الهرمون الذي يعتقد الباحثون أنه يلعب دورا في تنظيم الشهية والدهون.
- حليب الأم هو أكثر الأطعمة المغذية وأنه يحتوي على أفضل كميات بنسب ممتازة من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات و الفيتامينات للمولود.
5) فوائد الرضاعة الطبيعية للأم:
أ‌- الأمهات اللواتي يرضعن تكون أقل عرضة لظهور مرض هشاشة العظام في وقت لاحق في الحياة، وقادرة على انقاص وزنهاذا زاد خلال فترة الحمل بسهولة أكبر وتقل لديهم مخاطر سرطان الثدي والرحم وسرطان المبيض. وهذا وفقا لأبحاث أقيكت فى جامعات جورجيا.
ب‌- الرضاعة الطبيعية تطلق هرمون في الأم أوكسيتوسين الذي يتسبب في عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي بسرعة أكبر.
ج- تقليص فرصهم في الاصابة بسرطان الثدي بنسبة 24 في المئة.
د- الرضاعة الطبيعية تساعد الأم على انقاص وزنها بعد الولادة. الأم تحرق الكثير من السعرات الحرارية أثناء الرضاعة وهذا بسبب إنتاج الحليب.
اعداد د. محمد عصام  فريق موقع  ويكي صحة







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus