سبع معلومات خاطئة عن الدماغ البشري . ستعرفها لاول مرة

الدماغ من أكثر أعضاء الجسم البشري تعقيداً في الطريقة التي يعمل بها، وهو المسؤول عن التفكير والتحكم في أفعالنا الإرادية وبعض الأفعال اللاإرادية، ويتكون من شبكة ضخمة من الخلايا العصبية التي تنسق العمل فيما بينها عصبياً عن طريق شحنات كهربائية ومواد كيميائية.

قد نسمع الكثير من الحقائق والمعلومات عن الدماغ وكيف يعمل وأشياء مثيرة عن طريقته في العمل، إلا أن ليس كل ما نسمعه صحيحاً، وهذه سبع معلومات غير حقيقية نسمعها عن عقولنا.
ثث
1) أننا لا نستعمل إلا 10% من أدمغتنا
الحقيقة أن الإنسان يستعمل دماغه بالكامل لكن ليس في وقت واحد، وقد روج لتلك المعلومة الخاطئة المعالجون الروحيون ليثبتوا أنهم يستعملون جزءاً من التسعين بالمائة غير المستخدمين في التواصل الماورائي أو الاتصال بالأشباح.
2) الكحول يقتل خلايا الدماغ
الكحول لا يقتل خلايا الدماغ، لكن الكثير منه قد يقود إلى نقص في فيتامين "ب" الذي يؤثر بدوره على الخلايا العصبية في الجسم ومن بينهم الدماغ، ويتسبب ذلك في تصرفات الشخص الغير متزنة وبطء ردود الفعل وطريقة الكلام غير العادية.
3) الدماغ يظل يعمل حتى بعد انفصال الرأس عن الجسد
وقد شاعت تلك النظرية لأن بعض اللذين تم إعدامهم بتلك الطريقة يشاهدون وهو يحركون جفونهم، إلا أن العلماء يعزون ذلك إلى انقباضات لا إرادية في العضلات، وليس تحركات إرادية من الدماغ، لأنه فور أن ينقطع الدم المحمل بالأكسجين إلى الرأس فإن الدماغ يدخل في حالة من الغيبوبة ويبدأ في الموت تدريجياً، ولا يمكن اعتبار الدماغ المفصول عن الجسد قادراً على إدراك أي شيء أو القيام بأي فعل أو تفكير.
4) الدماغ يتعامل مع المعلومات التي تأتيه من الحواس الخمس
الحقيقة أن الدماغ يتعامل مع المعلومات التي تأتيه من أكثر من حاسة من الحواس الخمس، فإذا كان اللمس والسمع والبصر والشم والتذوق هي الحواس الرئيسية فإن هناك حواساً أخرى قد تشمل اثنين منهما أو أكثر، فالألم قد يتضمن الإحساس باللمس والتذوق، وهناك حاسة إدراك الإنسان لوضعه في الفضاء مثلاً، وهي كلها حواس ثانوية يستخدم الدماغ كل البيانات الصادرة عنها ويعالجها.
5) لون الدماغ بالكامل رمادي
في الواقع يحتوي الدماغ على الألوان الأبيض والرمادي والأسود، والسبب في ذلك الاعتقاد أن من يرى الدماغ في عبوات المعامل والمتاحف لا يراه في حالته الطبيعية وإنما في حالته المحفوظة التي يكون لونه فيها رمادياً من الخارج، لكنه أيضاً يحتوي على ألوان أخرى من الداخل، لأن الدماغ مقسم إلى أجزاء مختلفة.
6) أن الدماغ يستجيب إلى الرسائل التي توجه إلى اللاوعي دون إدراك الشخص
في إحدى التجارب تم عرض إعلان مكتوب في دار عرض للسينما لمدة قصيرة جداً لا يدركها العقل - نحو 1/300 جزء من الثانية - تحث المشاهدين على شراء المياه الغازية والبوشار، وزعم صاحب التجربة أن ذلك حقق زيادة في المبيعات وصلت إلى 57%، وكان الاستنتاج أن العقل يستقبل رسائل اللاوعي ويعمل عليها دون أن يشعر الإنسان لكن صاحب التجربة اعترف بعد ذلك بأنها لم تكن نتائج صحيحة، ولم يثبت أي شيء من هذا القبيل.
7) الموسيقى الكلاسيكية تجعلنا أذكى

قامت جامعة كاليفورنيا في التسعينيات بعمل دراسات موسعة وأبحاث حول الموسيقى الكلاسيكية وتأثيرها على الذكاء، وسرى اعتقاد بأنها ترفع من مستوى الذكاء عند الأطفال ومن أجل ذلك لجأت بعض الأمهات إلى تشغيل الموسيقى الكلاسيكية باستمرار إلى جوار أبنائها، والحقيقة أن أياً من هذا لم يثبت علمياً أن له نتيجة على معدل الذكاء، وإنما يحسن من قدرة العقل على حل المشكلات بشكل لحظي.
المصدر اكشنها







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus