ما لا تعلمه عن ( الملوخيه ) أكسير الشباب الدائم

imagesأسئلة كثيرة قد لا نعلم إجاباتها عن أكسير الشباب الدائم الملوخية من أهمها، هل تسبب الملوخية السمنة؟ وهل ينصح بفرم الملوخية مع عروقها؟ وما هو البيتا-كاروتين وما هي علاقته بفيتامين A؟.. وكيف تؤثر الملوخية على مستويات السكر بالدم ؟
تعرفوا على فوائد الملوخية وقيمتها الغذائية.
تحتوى الملوخية على مستوى عال من مركب بيتا-كاروتين تصل إلى 13900 وحدة دولية لكل 100 غرام من الملوخية. ومن الجدير بالذكر ن مركب بيتا كاروتين يحمي من عمليات التأكسد في الجسم التي تسبب الأمراض السرطانية وأمراض القلب والشرايين، كما ويتحول بيتا-كاروتين في الجسم الى فيتامين A حسب الحاجة.
إضافة الى ذلك، تحتوي على العديد من المعادن مثل: الحديد، الكالسيوم، الزنك، الفوسفور، والمغنيسيوم.

• الملوخية لا تسبب السمنة :
تحتوي الملوخية على مستوى منخفض نسبيا من السعرات الحرارية، حيث تحتوي 100 غرام من الملوخية على 58 سعر حراري فقط. وينصح عند طبخها بتجنب إضافة الزيت حيث تحتوي كل ملعقة صغيرة من الزيت على 45 سعر حراري.

• غنية بالألياف الغذائية :
استنادا الى تحليل غذائي للملوخية أجري في جنوب أفريقيا، تحتوي 100 غرام من أوراق الملوخية على 2 غرام من الألياف الغذائية، بينما تحتوي 100 غرام من عروقها على 8.8 غرام من الألياف الغذائية. ينصح بفرم الملوخية مع عروقها من أجل الإستفادة من الكمية الكبيرة من الألياف الغذائية. ومن الجدسر بالذكر أن الكمية العالية من الألياف الموجودة في الملوخية تسهل عملية الهضم وتحمي من الإمساك.


• تحد من ارتفاع مستوى السكر في الدم :
استنادا إلى دراسة يابانية حديثة أجريت على سبع شباب يابان تناولوا 225 مللتر من صلصة الملوخية التي تحتوي على 15 غراما من مسحوق الملوخية المجفف، إضافة الى 75 غرام من الجلوكوز، تم الحد بشكل ملحوظ من ارتفاع مستوى السكر في الدم مقارنة م المجموعة التي تناولت شراب الجلوكوز بدون الملوخية. ويعزي الباحثون تأثير الملوخية الإيجابي على مستوى السكر في الدم إلى الألياف الغذائية التي تحتويها. ومن الجدير بالذكر أن الفريق الياباني أجرى تجربة مماثلة على الفئران توصل فيها إلى نفس النتيجة.

• تحتوي على خصائص ضد البكتيريا مشابهة لتلك الموجودة في المضادات الحيوية:
كشفت دراسة في ماليزيا أجريت عام 2006 أن أوراق الملوخية تمنع نمو أنواع معينة من البكتيريا الضارة وبالتالي تحمي الجسم من الالتهابات.

• تحتوي الملوخية على مركبات phenols التي تمتلك خصائص مضادة للأورام السرطانية.

• يحمي الجسم من أضرار المركب المسرطن dioxin:
يتعرض الجسم للمركب المسرطن dioxin عند حرق الخشب أو النفايات التي تحتوي على الخشب، البلاستك، والورق. ويعتبر مركب dioxin من أخطر المركبات المسرطنة حيث أنه يدخل الجسم عن طريق الغذاء أو التنفس ويتم تخزينه في الخلايا الدهنية للجسم. وقد توصل باحثون يابان أن الملوخية تحتوي على مركبات تعيق بشكل ملحوظ من نشاط مركب dioxin ، مما يحمي الجسم من تأثيرها السلبي.







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus