كيف تحمى نفسك من تكون الحصوات فى كليتيك ؟

556158_424442844245821_314572540_nيجب أن تعلم ان نوع الطعام الذي تأكله ربما يكون له تأثير إيجابي او سلبي على تكوين حصوات الكلى وأنت الوحيد الذي تستطيع معرفة نوع الطعام الذي يناسبك وننصحك بالتالي:
* حاول تفادي أو الإقلال من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل منتجات الألبان وسمك السالمون والملفوف والسردين والتين المجفف واللفت والبامية والحمص التي تزيد من خطر تكوين الحصى.
* حاول تفادي الأطعمة التي تحتوي على الأوكزالات مثل السبانخ والراوند والفول السوداني والشوكولا والشاي والتي تشارك في تكوين حصوات الكلى والمرارة.

* قلل من تناول البروتين مثل اللحوم بأنواعها حيث أثبتت الدراسات أن حصاة الكلية تكون أكثر لدى الناس الذين يتناولون اللحوم بشكل كبير.

* قلل من الملح حيث أنه يشارك في تكوين الحصى، لذلك يجب تناول الأطعمة قليلة الملح.

كيف تحمى نفسك من تكون الحصوات فى كليتيك؟
* أظهرت دراسة جديدة ان استهلاك الشاي الأخضر يقي من الإصابة بحصوات الكلى. و من المعروف أن حصوات الكلى تتكون من الكالسيوم والأوكسالات والتي تتراكم في الجهاز البولي مكونة الحصوات المؤلمة. وأظهرت اختبارات العلماء أن مركبات الشاي الأخضر ترتبط بأوكسالات الكالسيوم، الأمر الذي يؤدي لتغير أشكال بلورات الكالسيوم مما يمنعها من التراكم بشكل جيد وبالتالي منع الإصابة بالحصوات وخروج تراكمات الكالسيوم مع البول، وتشير الدراسة إلى انه كلما ارتفعت كمية الشاي الأخضر المستهلكة كلما أصبحت بلورات الكالسيوم أكثر تسطحاً وبالتالي سهولة خروجها من البول وعدم تكوين حصوات كبيرة.
وينصح الأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى عادة بشرب لترين من الماء على الأقل حيث أنه قد يؤدي إلى المرور التلقائي للحصى التي لا يزيد حجمها عن نصف سنتيمتر.

 وجرب هذه  الوصفات
كيف تحمى نفسك من تكون الحصوات فى كليتيك ؟







1 comment:

  1. على هيك شو بده الإنسان ياكل مثﻻ....وﻻ نعيش عالهوا ..ادا كلشي الامتناع او الاقﻻل....والله انا شايف اللي كتبها تركتور وليس دكتور

    ReplyDelete

disqus