احذر: البنادول قد يسبب السرطان

indexفي الآونة الأخيرة انتشرت هذه الإشاعة، فهل هي صحيحة أم خاطئة، في هذا المقال سيتضح لك هذا.
البندول هو اسم تجاري بدأ في الظهور عام 1955م، وهو عبارة عن "باراسيتامول"، هذا المركب الكيميائي لديه خاصيتين أساسيتين وهما: خافض للحرارة ومسكن للآلام.
إن لكل دواء كيميائي مضاعفات، يعتمد ظهورها على عوامل مختلفة مثل العمر والوزن والتداخل الدوائي والحالة الصحية لمستخدم الدواء، ومدة استخدام الدواء وغيرها الكثير من العوامل. من جهة أخرى، عند أخذ الدواء بكميات كبيرة ربما تتسبب في تسمم الإنسان.

الحديث الآن عن الباراسيتامول، تقول الدراسات بأن هناك رابطاً بين حدوث بعض سرطانات الدم واستخدام البارسيتامول بشكل منتظم. ما هو هذا الرابط وما هي آلية حدوث السرطان لديهم لم يتم التعرف عليها بشكل واضح للآن.
تختلف نسبة الإصابة بهذه السرطانات، فإحدى الدراسات تقول بأن الاستخدام الدائم لهذا الدواء يزيد من نسبة الإصابة بالسرطان لضعفين. وفي دراسة أخرى أن شرب هذه الحبوب لأربع مرات في الإسبوع على الأقل لمدة أربع سنوات على الأقل فإن نسبة الإصابة بالسرطان تزداد بنسبة 2%.

الأضرار الجانبية عند زيادة معدل الجرعات عن المعدل المحدد :
- قد يحدث تسمم كبدي عند زيادة الجرعات
فعند أخذ جرعة يومية من البنادول للبالغين بمعدل ما بين 5 - 8 جرامات لمدة أسابيع أو 3 - 4 جرامات في اليوم لمدة سنة ينتج عن ذلك تليف الكبد.

الجرعة المميتة من البنادول :
- الجرعة المميتة من البنادول هي 10 جرامات، ولكن الجرعات الأقل  من ذلك تحدث تليف الكبد بعد 12 ساعة ولكنها تظهر بشكل واضح بعد ما بين 4 - 6 أيام.
انشرها لتعم الفائدة







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus