اهم 7 أرقام يجب ان تعرفها لصحتك

imagesإن المحافظة على صحتنا تحتاج إلى اكتشاف أسباب حدوث المشاكل الصحية, و التخلص منها,
و كذلك التشخيص المبكر لأي مرض مهما كان بسيطا, لذلك يجب على كل شخص متابعة إجراء الفحوصات الدورية و مراقبات علامات جسمه الحيوية, و مراجعة الطبيب في حال ملاحظة أي خلل أو تغير غير منطقي,
و فيما يلي قائمة من الأرقام التي على كل منا معرفتها و الاهتمام ببقائها ضمن الحدود المطلوبة, لنحافظ على صحتنا:-
1- الوزن
على كل شخص معرفة وزنه و متابعة أي هبوط أو ارتفاع غير مبرر لهذا الرقم, فهو قد يكون دليلا أو عرضا لمجموعة من الأمراض, لذلك عليك الاهتمام بملاحظته و قياسه بشكل دوري, كما أن ارتفاع الوزن أو نقصه إلى الحدود فوق أو أقل من الطبيعية, يجعلنا عرضة للإصابة ببعض الأمراض الصحية الخطيرة.
2- مؤشر كتلة الجسم
و هو العدد الذي يعطي الإنطباع الحقيقي عنما إذا كنا نعاني من أنخفاض أو زيادة في الوزن, إذ أن عدد الكيلوات, لا يعد مؤشرا دقيقا, فالوزن مرتبط بصورة مباشرة بالطول, و التناسب المطلوب بينهما يحسب من خلال معادلة تعطي مؤشر كتلة الجسم, و الذي يقسم إلى فئات من نقصان الوزن, إلى الوزن الطبيعي, زيادة الوزن و السمنة.
3- نسبة الكولسترول الضار و الجيد في الدم
على كل شخص إجراء فحوصات دورية من أجل معرفة هذه الأرقام, ليتمكن من السيطرة عليها, و أخذ التدابير الكافية من خلال النظام الغذائي الذي يتناوله, لما لهذان الرقمان من تأثير كبير على صحة الإنسان, و خصوصا فيما يتعلق بصحة القلب والأوعية الدموية والشرايين, و المحافظة عليها في حدود طبيعية, يعني درء خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية.
4- قوة البصر
يعد أجراء فحص دوري لقوة البصر أمر مهم من أجل المحافظة على أعيننا, و معرفة وجود أي مشكلة في البصر من أجل اتخاذ التدابير العلاجية المناسبة, و قد تكون مشكلات الإبصار تفسيرا لكثير من الأعراض و المشاكل الصحية الأخرى التي يتعرض لها الإنسان, مثل الدوخة, والصداع, اللذان ينتهيان بمجرد معالجتها.
5- معامل الحماية من الشمس SPF
عند شراء واقي الشمس أو أي مستحضر يحتوي على واقي شمس, فعليك التأكد من أن معامل الحماية من الشمس لا يقل عن SPF30, و ذلك من أجل أن يكون قادرا على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة التي قد تسبب الإصابة بسرطان الجلد, كما علينا معرفة أن واقي الشمس يبقى فعالا لمدة ساعتين ليس أكثر بعد وضعه على البشرة, لذلك علينا تكرار وضعه إذا ما أردنا الخروج في الشمس بعد ساعتين من وضعه.
6- عدد السعرات الحرارية
يجدر بنا من أجل المحافظة على أوزاننا, عدم تجاوز عدد السعرات الحرارية المخصصة لنا في اليوم الواحد, والتي يتم احتسابها بالاعتماد على عدد من العوامل مثل العمر الجنس والوزن و غيرها, لذلك يجب علينا معرفة عدد السعرات الحرارية في أي طعام نتناوله من أجل عدم تجاوز هذا الرقم المسموح به.
7- عدد دقات القلب
يمكننا ببساطة متابعة عدد دقات القلب, و التي يعد زيادتها عن الحدود الطبيعية, أو نقصها, دليلا على وجود مشكلة قد تكون خطيرة, لذلك علينا متابعة قياسها بين وقت و أخر, و هي تعد طبيعيةعند البالغين إّذا ما بين 60-100 دقة في الدقيقة الواحدة.







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus