هل الكريم افضل من المرهم؟ وما الفارق بينهما؟

هل صادفت يوماً هذا الموقف وأنت تشتري دواءك من الصيدلية ، تذكر اسم الدواء ثم يسألك الصيدلي: هل تريده في صورة "كريم" أم "مرهم"؟ وغالباً تساءلت عن الفارق بينهما؟

الكريم والمرهم و ما الفرق بينهما؟

- الكريم والمرهم كلاهما مستحضران جلديان موضعيان يستخدم كل منهما في العديد من الأغراض العلاجية أو التجميلية فمثلاً قد يحتويان علي بعض
833_486

المواد الفعالة مثل مضادات الالتهاب أو المضادات الحيوية أو مضادات الفيروسات أو يستخدمان لتلطيف الجلد أو لإزالة آثار الجروح والحروق إلي غير ذلك من الاستخدامات.

الكريم والمرهم يتشابهان في بعض الملامح فكلاهما يتكون من مزيج من الماء والزيت لكن الاختلاف الأساسي يكمن في:
- نسب التكوين : الكريم يحتوي علي نسبة أكبر من الماء
(نسبة الزيت للماء تقريباً متساوية 50% : 50%)
-في حين أن المرهم يحتوي علي نسبة أكبر من الزيت في مقابل الماء ( نسبة الزيت للماء: 80% : 20% )
وبالتالي يعطي المرهم دوماً مظهراً دهنياً لامعاً علي البشرة.
- الكريم نظراً لاحتوائه علي نسبة أكبر من الماء فهو سهل الانتشار والتوزيع علي أماكن كبيرة من الجسم بعكس المرهم الذي يصعب توزيعه علي أماكن كبيرة من الجلد
- امتصاص الجلد للكريم أسرع بكثير من امتصاصه للمرهم وبالتالي في الحالات التي يريد فيه الطبيب أن يمتص جلدك الدواء سريعاً فسيصف لك الكريم وفي الحالات التي لا يريد فيها امتصاصاً سريعاً سيصف المرهم.
- ونظراً لبقاء المرهم علي الجلد فترة أطول فإنه يناسب أكثر الجلد الجاف حيث يساعد علي ترطيب الجلد و التئام الجروح أما الكريم فنظراً لاحتوائه علي نسبة عالية من الماء فإنه يجعل الجلد جافاً في وقت قصير لذا فهو مناسب أكثر للبشرة الدهنية.

وفي النهاية ينبغي تذكر أمر هام :

وهو أنه لا يمكن القول بأن الكريم أفضل من المرهم أو العكس فقد يكون أحدهما أفضل من الآخر في موضع وأقل كفاءة منه في موضع آخر فهذا يتوقف علي طبيعة المشكلة التي تعاني منها.







4 comments:

disqus