خدعوك فقالوا عن الترامادول ..

خلال الفترة الأخيرة زادت نسبة تعاطى عقار الترامادول Tramadol خصوصا بين الشباب،
ونظرا لوجود شائعات كثيرة حول العقار، فمن المهم للأطباء والمختصين تقديم المعلومات الطبية الصحيحة عن العقار،
المهم هو الامتناع السريع عن التناول حتى ولو كان التعاطى بالصدفة أو بالمناسبة.
21-7-2010-12-22-11481
الترامادول هو أحد المسكنات القوية التى يتم وصفها لتسكين الآلام بعد الجراحات الكبيرة أو الحوادث، والإصابات الشديدة لمدة قصيرة وهذا شىء مقبول. أما الترامادول الذى أقصده فهو ذلك الدواء الذى يتم تداوله بين الناس بشكل عشوائى بدون أن يكون هناك احتياج طبى حقيقى له.

اولا: الحقيقة الأولى المتفق عليها هى أن الـ(tramadol) دواء يسبب التعود والإدمان. 
ثانيا: هناك بعض الشباب اعتادوا على استعمال جرعات من ترامادول لعلاج سرعة القذف، مما قد يؤدى إلى خطر حدوث الاعتماد والإدمان عليه، وذلك لأنه يشابه فى خواصه الكيميائية كلا من عقارى المورفين والكودايين،
وبعد الاستعمال المتكرر يؤثر الترامادول سلبيا على الانتصاب، وانخفاض الرغبة الجنسية مما يضعف القوة الجنسية بشكل عام.
ثالثا: العقار ليس من الأدوية المضادة للاكتئاب، ومهما حدثت ادعاءات فى هذا الخصوص بأن هذا الدواء فاعل لعلاج مرضى الاكتئاب فهذا يعتبر من الأخطاء الجسيمة، فهو مشابه تمامًا للانفتامين الذى يدعى البعض أنه يعالج الاكتئاب، هذه الأدوية لا تعالج الاكتئاب، ولكن النشوة والتنشيط الإدمانى الذى يحدث منها فى بداية العلاج يعطى هذا الشعور الزائف بأنها مضادة للاكتئاب.

رابعا: الترامادول عقار ضار جدا على الكلى والكبد وغالبا ما ننصح بتجنب العقار فى حالات أمراض الكلى والتليف الكبدى .

خامسا : يزيد من احتمالية حدوث تشنجات للمرضى المعرضين لذلك مثل مرضى التشنجات الحرارية ومرضى الصرع .

سادسا: متناولو عقار الترامادول غالبا من المدخنين وهذه مشكلة كبيرة وخطيرة، حيث إن العقار يزيد قدرة أى شخص على التدخين ويجعل طعم الدخان مستساغ مما يزيد كمية التدخين، مما يجعل المدخن عرضة لمرض سرطان الرئة.

سابعا: تم تسجيل حالات قاتلة أفرطت فى تناول جرعات عقار الترامادول، منها ما هو بقصد أو بدون قصد وتشمل النتائج الخطيرة التى قد تنتج عن فرط جرعة ترامادول حدوث قصور تنفسى، نوم، استرخاء العضلات الهيكلية، غيبوبة، تشنجات، بطء ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم، توقف القلب والموت، بالإضافة إلى آثار أخرى تتمثل فى ضيق حدقة العين والقىء وبرودة الجلد.
المصدر
د.هبة عيسوى - اليوم السابع

tramadol







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus