خدعوك فقالوا: البرتقال اغنى الفواكه بفيتامين سى

القاهرة: «الشرق الأوسط»
أكدت دراسة علمية مصرية أن ثمار الجوافة أغنى أنواع الفاكهة بفيتامين «سي» C، وأن محتوياتها منه تعادل 10 أضعاف ما يحتويه البرتقال من هذا الفيتامين.
وقال اختصاصي البساتين بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة المصرية، الدكتور عبد العزيز أحمد لـ«الشرق الأوسط»، إن التحاليل الكيميائية المقارنة أثبتت تفوق ثمار الجوافة على سائر أنواع الفاكهة بفيتامين «سي»، إذ وجد أن الثمار تحتوي على 336.8 مليغرام من الفيتامين لكل 155 غراما من الثمار.
جج
وهذا المحتوى الغني يعادل ما يحتويه البرتقال من 4 إلى 10 مرات، الأمر الذي يجعل ثمار الجوافة مهمة للغاية الآن، إذ تتوافر بالأسواق مما يمكنها من القيام بدور وقائي لنزلات البرد. وتوجد أعلى نسبة من هذا الفيتامين بقشرة الجوافة الخارجية، يليها اللب الخارجي ثم اللب الداخلي. وحذر الباحث من لجوء البعض إلى تقشير ثمار الجوافة، خصوصا إذا كانت صلبة بعض الشيء، لأن هذا السلوك يفقد المستهلك أهم مميزات الثمار.

وذكر الباحث أن فيتامين «ايه»A يوجد في ثمار الجوافة بمعدل 284 وحدة في كل 100 غرام. وهذا المقدار يعادل 4 أضعاف ما تحتويه ثمار الخوخ و 3 أضعاف ما تحتويه ثمار العنب، بخلاف احتواء لب الجوافه على83.3 ماء و16.6% مادة جافة و0.36% دهون و1% بروتين و3.8% ألياف و6.8% سكريات كلية، و12 % مواد صلبة كلية ذاتية، ونسبة حموضة تقدر بحوالي 8 % وتحتوي على كميات لا بأس بها من العناصر المعدنية، قد تصل إلى 17 مليغراما من الكالسيوم و28.4 مليغرام فوسفور و82% مليغرام حديد، وذلك في كل 100 غرام من لحمة الثمرة،
موضحا أن نسبة السكريات تعتبر منخفضة إلى حد كبير في ثمار الجوافة، الأمر الذي يجعلها ملائمة لمرضى السكري أكثر من باقي أنواع الفاكهة.

وأكد أن فوائد الجوافة لا تقتصر على الثمار، بل أن فوائد أجزاء الشجرة لا تعد ولا تحصى من كثرتها وظهور استخدامات جديدة لها من وقت لآخر، اذ تستخدم أوراقها مثلا في صبغ الملابس بعد خلط أوراق الجوافة بأوراق المانجو وتستخدم في صناعة الدباغة، كما تحتوي الأوراق على مواد تعالج بعض الجروح وآلام الأسنان وعلاج السعال، أما جذور الشجرة فتحتوي على مواد قابضة تستخدم في علاج إسهال الأطفال المزمن.

يذكر أن أصل الجوافة يعود الى أميركا الاستوائية، خصوصا كولومبيا وبيرو والبرازيل، ومنها انتقلت الى جميع أنحاء العالم الحارة، وأكثر دولة بها أشجار جوافة حول العالم هي الهند.
المصدر الشرق الاوسط







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus