البهاق هل هو معدى؟ اسباب وعلاج – ملف كامل

البهاق  (بالإنجليزية: Vitiligo) أحد الأمراض الجلدية المنتشرة في العالم ويعرف تحديداً بزوال اللون الطبيعي للجلد على شكل بقع لونية واضحة في الجلد، وقد يكون شاملاً للجسم كله كما قد يكون في مكان واحد.
تتكون البقع التي تشكل مرض البهاق بسبب فقدان الخلايا الملونة التي تنتج مادة الميلانين، والتي توجد بشكل أساسي طبيعي في الجلد وفي حويصلات الشعر والفم(أي الشفاه) والعيون (لون العينين) وبعض من الأجزاء العصبية المركزية، وتعتبر كمية
vitiligo_1
ونوعية خلايا الميلانين هي العنصر المحدد للون الجلد والشعر والعيون التي تميز الناس عن بعضهم البعض.
كيف يحدث البهاق؟
هو فوضى بالجهاز المناعي للجسم فيقوم بتحطيم وتدمير الخلايا المسئولة عن إنتاج اللون فيه ، يصيب البهاق الخلايا الصبغية الموجودة في قاع البشرة ، مما ينتج عنه ظهور بقع بيضاء خالية من الصبغة (صبغة الميلانين) (melanocytes )التي تفرزها خلايا الـ وهو شائع عند كل الأجناس البشرية ، وتشكل نسبة الإصابة به ما يعادل ( 1 - 2 % ) من نسبة البشر أي ما يعني اصابة ( 40 – 50 مليون من سكان العالم ) و هو يصيب كل الأعمار لكن نسبة 5% يصابون به وهم أطفال و 90% يصابون به قبل بلوغ الاربعين .
يمكن أن يصيب البهاق أي جزء من أجزاء الجسم ، ولكن هناك بعض الأماكن أكثر عرضة للإصابة من الأخرى ، مثل الوجه والرقبة أو العنق والصدر والأعضاء التناسلية ، وكذلك الإبطبن وبين الفخذين ، كما أن البهاق يمكن أن يصيب الأماكن المصابة بحروق أو جروح
ويمكن أن يكون الشعر أيضا معرضا للإصابة بالبهاق ، ويتغير لونه إلى اللون الأبيض سواء شعر الرأس أو الجسم .
أعراض البهاق
إن اعراض البهاق تتسم بظهور بقع بيضاء( تكبر تدريجيآ في الحجم ) في أجزاء مختلفه من الجسم مثلا على اليدين والقدمين والوجه ، وقد تصيب هذه البقع مساحات كبيرة من الجسم والجذع.
لكن تكون معظم اأعراض للمصاب بالبهاق نفسيه حيث يصاب المريض بالكآبة و الحزن وعدم الأمان وعدم الانتماء و القلق و الكثير من الضغوطات النفسية مثل الخجل الشديد و الانطوائية خوفا من حكم الاخرين ونظرتهم له
.
المصاب بالبهاق يكون حساس جدا تجاه درجات الحرارة والطقس و يتحتم عليه حماية نفسه من أشعة الشمس وعدم التعرض لها لوقت طويل .
أثر البهاق على صحة المصاب العامة

عادة ما يكون الشخص المصاب بالبهاق معافى وبصحة جيدة ، ولكن في بعض الأحيان تكون هناك بعض الأمراض المناعية المصاحبة للبهاق مثل الثعلبة ، الأنيميا الخبيثة أو أمراض الغدة الدرقية ، ولذلك لابد من عمل بعض الفحوصات المخبرية للتأكد من سلامة مريض البهاق وعدم إصابته بهذه الأمراض مما يعني متابعة دائمة من الطبيب .
البهاق غير معدى تماما ولا تؤثر على الاشخاص المحيطين بالمريض
ما هي أنواع البهاق؟
ينقسم البهاق إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي:
البهاق المنتشر
وهو الذي يظهر وينتشر تدريجياً ليصيب مساحات كبيرة من الجسم قد تصل إلى كامل الجسم ماعدا أجزاء بسيطة تحتفظ بلونها الأصلي.
البهاق الثابت أو المستقر
وهو الذي يبدأ ثم ينتشر في أجزاء معينة ثم يتوقف عن الانتشار بحيث لا تزيد المساحات المصابة بعد توقفه .
البهاق المتراجع
وهو الذي يبدأ وينتشر ثم يتراجع تدريجياً وتبدأ الصبغة في الظهور مرة أخرى في الأماكن التي أصيبت بالبهاق.
أسباب حدوث البهاق
من المؤسف أنه حتى يومنا هذا لا يعرف سبب الأصابة بالبهاق ، و الأطباء و الباحثين لا يوجد لديهم سوى بعض النظريات عنه :
النظرية الأولى : تفاعل مناعي ذاتي يؤدي إلى تعرف الجسم على الخلايا الصبغية على أنها خلايا غريبة عنه ، فيتعامل معها ويدمرها .
النظرية الثانية : حدوث خلل في وظيفة الخلايا الصبغية نتيجة لخلل في الأعصاب المغذية لها .
النظرية الثالثة : تدمير الخلايا الصبغية لنفسها ، وهذه تسمى نظرية الهدم الذاتي ( self-destructing )، حيث تهدم الخلايا المكونة للمواد الملونة للجلد نفسها ذاتيا؛ نتيجة لنقص في طريقة الحماية الطبيعية التي تزيل المادة السامة التي تتكون أثناء بناء المواد الملونة Toxic Melanin precursor .
النظرية الرابعه : يمكن أن تكونا الإصابة بالبهاق وراثيآ ، ويبدأ بالظهور عادة قبل سن العشرين ، حيث وجد أن حوالي ( 30-40% ) من الحالات المصابة يوجد لها حالات مشابهة في تاريخ الأسرة، والاحتمالات التي وضعت لهذه النظرية تتمركز حول افتراض أن تكون الأصابة نتيجة جين سائد في أحد الوالدين أو قد تكون بسبب متعدد الجينات.
النظرية الخامسة : الخلايا التي تدعى (Neurogenic) تفرز مركب في نهاية الأعصاب في الجلد يؤدي إلى إيقاف بناء المواد الملونة .

ومن الأسباب الاخرى التي تساعد على مهاجمة البهاق للجسم
الصدمات العصبية او العاطفية القوية.
الأزمات النفسية الحاد ةنتيجة الإصابة بمرض أديسون.
إضطراب في جهاز المناعة( Autoimmune) حيث تتواجد أجسام مضادة للخلايا المكونة للجلد في دم المريض .
الزيادة في افرازات الغدة الدرقية.
التلوث المناخي .
التعرض الى إصابة قوية في الراس , أو الإصابة بالجروح أو الحروق القوية .
التلوث من المواد الكيميائية الصناعية .
المشاكل في الكبد.
علاج البهاق طبيآ
سبق و نوهت عن أنه لا يوجد ما يسمى علاج طبي حقيقي لمرض البهاق ، العلاجات المتوفرة هي حلول لتغطية البقع أكثر منها حلول للمرض و يختلف علاج البهاق حسب مكانه في الجسم ودرجة انتشاره ، فعندما يكون في مناطق محدودة وغير ظاهرة ، يمكن تركه دون علاج خاصة إذا لم يكن له تأثير على نفسية المصاب، لأن البهاق ليس له تأثير ضار على الصحة، وبالتالي فإن علاجه يكون للأسباب الجمالية .
وخيارات العلاج تختلف حسب حدة انتشار المرض ففي حال كانت البقع صغيرة ورغب المريض في علاجها فأمامه عدة اختيارات :
 
1 - وضع كريم موضعي ، لإخفاء العيوب على المناطق البيضاء اللون وخاصة إذا كانت صغيرة ، أو في إنتظار تحسن اللون بعد بدء العلاج وهذه المسألة تطرق لها مايكل عندما تكلم مع Oprah عن لونه و أخبرها بانه حاول السيطره على المرض و أنه كان يستعمل كريمات لإخفاء البقع .

2 - أسلوب (Puva) وهو عبارة عن إستعمال "سورالين" psoralen وهو عقار يجعل الجلد أكثر حساسية للضوء والاشعة فوق البنفسجية مما يعطي الجسم الون القرونفلي عند تعرضه لأشعة الشمس أو الأشعه الفوق البنفسجيه .

3 - كريمات ، تستعمل بانتظام ويتعرض بعدها المريض لأشعة الشمس أو للأشعة فوق البنفسجية باستخدام جهاز من نوع (Narrow Band ) و هو جهاز يطلق أشعه فوق بنفسجيه مثل التي تنبعث من أشعة الشمس و هي لا تستخدم إلا على المناطق المصابة الصغيرة .

4 - حقن موضعية عرفت حديثا ، يصرفها الطبيب و غالبا ما تنجح في استعادة اللون وهذه تستخدم على البقع التي قطرها لا يتجاوز ال3 سم .

أما في حال كانت البقع تغطي أكثر من (50%) من الجسم فالخيار الوحيد هو أن يقوم المريض بتدمير ما بقي من الون ليتوحد لون الجسم وهذا يكون عن طريق بعض العقاقير تستخدم مرتين يوميا ويجب أن تكون تحت اشراف الطبيب فهي لا تتوفر إلا عند أطباء الجلد ، و ليس من السهل الحصول عليها و أيضا تستخدم على مساحات صغيرة جدا لتعطي نتيجه وحتى هذا العلاج يترك بعض التفاوت الملحوظ في لون البشرة .
كشط لون الجسم ، أو تفتيح البشره
لا يوجد علميا ما يسمى كشط لون البشره ، و إن كل ما يملأ الأسواق من مستحضرات تدعي قيامها بذلك مجرد خدعه إعلامية لا اكثر ، فهذه المستحضرات تحتوي على الكثير من المواد ، التي لا يجب أن تستعمل على البشره فهي تعمل عليها من خلال إتلاف توازنها و جعلها عرضه لأمراض الجلدية المختلفه و كذلك تقوم بتدمير عمل بعض الغدد مثل الغدة الدرقيه .
أي انه وببساطة كل ما يقال عن كشط اللون مجرد خرافه .
ومن اشهر حالات الاصابة بالبهاق هى المطرب مايكل جاكسون ويمكنك الاطلاع على المقال عن تغير لونه اضغط هنا







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus