كيف تختارين نظارة شمسية صحية لطفلك ؟

إن أشعة الشمس فوق البنفسجية يمكن أن تضر بعيني طفلك أكثر من عينيك أنت، وإن ذلك الضرر الحادث في وقت مبكر يمكن أن يسبب فقدان الرؤية، حيث يتسبب في إعتام عدسة العين وانحطاط القرنية المرتبط بتقدم السن وغيرها من الحالات الأخرى.
لذلك فإن تعويد الأطفال على جعل ارتداء النظارات الشمسية عادة صحية خاصة بهم، يمكن أن يساعدهم كثيرا على تجنب العديد من المشاكل عند البلوغ، فالنظارات الشمسية ليست بالضرورة أن تكون مرتفعة الثمن كي تعمل جيدا، فحتى الغير مكلفة منها يمكن أن تحجب أشعة الشمس الضارة.
get-2-2009-2emmwj2y
ويمكنك اتباع تلك النصائح عند شراء نظارات الشمس الخاصة بالأطفال:

1- تأكد من أن النظارة تتناسب جيدا مع طفلك ويشعر هو معها بالراحة.
2- حاول إيجاد النظارات ذات الأربطة والتى تتناسب مع الأطفال النشطاء.
3- ابحث عن النظارات ذات العدسات التى تتناسب مع الأطفال الذين يقومون بالألعاب الرياضية، وهي مثل العدسات المصنوعة من البلاستيك.
4- اختر النظارات المناسبة بالنسبة للأطفال الذين يرتدون العدسات الطبية.
5- أعط طفلك القبعة الواسعة والتى تحجب الأشعة فوق البنفسجية بنحو 50%، وقبعة البيسبول يمكن أن تساعد أيضا على ذلك.

المواصفات الأخرى التى ينبغي البحث عنها:
- إن التعليمات المذكورة على النظارات الشمسية ينبغي أن تنص بوضوح قدرتها على حجب 99-100% من الأشعة فوق البنفسجية a و b، وإذا كانت تنص على امتصاص تلك الآشعة لأكثر من 400 نانومتر فهي تعني حجبها 100%.
- البحث عن الأشكال كبيرة الحجم والملتفة لمنع دخول الأشعة من الجوانب.
- إن العدسات فقيرة الجودة يمكن أن تسبب إجهادا العين وصعوبة رؤية التفاصيل بوضوح، ومن ثم ينبغي أن تصمد الجودة أمام الاختبار التالي:
1- النظر إلى الأشياء من زاوية مستطيلة الشكل، مثل بلاط الأرضية.
2- تحريك العدسات ببطء من جانب لآخر ومن أعلى إلى أسفل.
3- إذا بقت العدسات في شكل مستقيم فهي جيدة.
4- أما إذا اهتزت وخاصة من المنتصف، فحاول مع زوج آخر.

- إن اسمرار العدسة ولونها لا يؤثران على مدى حجبها للأشعة فوق البنفسجية.
- يزعم بعض صانعي النظارات الشمسية أن التعرض للضوء الأزرق يسبب تلف العين، لذا فالعدسات الصفراء(ذات اللون الكهرماني) يمكن أن تحجب ذلك الضوء، كما أنهم كثيرا ما يقولون أن الأشياء البعيدة سوف تظهر أكثر وضوحا وخاصة في الثلج أو الضباب.
- العدسات الداكنة هي أفضل في الحالات المشرقة للغاية مثل التزلج على المنحدرات الثلجية، أما العدسات المتوسطة فهي مناسبة للاستخدام اليومي.
- العدسات المستقطبة تقوم بمنع أشعة الشمس المنبعثة من الأسطح السلسة بما في ذلك الرصيف والمياه، ولكن ليست لديها القدرة على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.
- عدسات المرأة يمكن أن تقلل من كمية الضوء النافذة إلى العين، ولكنها لا توفر حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية.
- بعض الشركات المصنعة للنظارات الشمسية تعظم من قيمة الحماية ضد الأشعة تحت الحمراء، ولكن لم يثبت ارتباط تلك الآشعة بأمراض العيون.
المصدر الجمال







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus