حل الالغاز والعاب الذكاء يحمى مخك من الزهايمر

يصف العلماء الذاكرة بأنها مستودع للتجارب والانطباعات التي يحاول الإنسان اكتسابها في مراحل حياته المختلفة، ويعتبرون أن أي خلل في هذا الجزء الحساس من الدماغ يصيب الإنسان بالزهايمر، وبالتالي يفقد القدرة علي التركيز و التعلم

وفي محاولة جديدة للتغلب على متاعب الذاكرة، أكد باحثون استراليون أن الدماغ يتقلص بسرعة أكبر إذا لم يتم تحفيزه من خلال حل الألغاز أو تعلم لغات جديدة. 
large
وأظهر التصوير المقطعي للدماغ أن الناس الذين لا يلتزمون بنشاط عقلي معقد طوال حياتهم، يعانون من تقلص في جزء رئيسي من دماغهم في سن الشيخوخة بنسبة مرتين أكثر من غيرهم.  
ويسلط هذا الاكتشاف ضوءً أكبر على الرابط بين نمط الحياة والإصابة بالخرف، ويعطي قوة للدليل القائل إن الرياضة العقلية، مثل حل الألغاز وتعلم لغات جديدة، يجنب المرء من أمراض الشيخوخة.

وقال مايكل فالنزويلا في كلية الطب النفسي في جامعة نيو ساوث وايلز: "لدينا دليل قوي على أن الناس الذين يستخدمون دماغهم أكثر من غيرهم يعانون من تقلص الدماغ بنسبة أقل..آمل أن يعتبر الناس هذا الأمر دعوة لاستخدام دماغهم، لأن هذا الأمر يساعدهم في تأخير أو حتى الحول دون الإصابة بالخرف".  

وقام فريق البحث بدراسة شملت 50 شخصا في الستينات طوال 3 سنوات، فتبين أن من كانوا ناشطين عقليا خلال حياتهم يملكون مركز ذاكرة كبيراً في دماغهم، وتبين أيضا أن دماغ من كان نشاطهم العقلي منخفضا طوال حياتهم تقلص بمعدل النصف خلال السنوات الثلاث.  

وقال فالنزويلا: "إن هذا اكتشاف كبير لأن مركز الذاكرة الصغير قد يكون عامل خطر محددا لمن يطورون مرض الزهايمر.. يظهر بحثنا أن خطر الخرف طيع حتى في آخر مراحل الحياة".

يشار إلى أن دراسات أخرى أظهرت أن النشاط العقلي مثل حل الالغاز والعاب الذكاء يؤخر أمراض الدماغ كالزهايمر وباركنسون
المصدر المحيط
ولتجرب العاب الذكاء وتنشط عقلك اضغط هنا او هنا







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus