معتقدات خاطئة عن الرجيم والحمية


كثيرة هى النصائح المتعلقة بالحمية والريجيم ولكن للاسف الكثير منها خطأ. لذلك نعرض لكم بعض هذة المعتقدات الخاطئة عن الريجيم.


أولا: يجب الامتناع عن تناول الفواكه لأنها غنية بالسكر
إن الفواكه مهمة للصحة لأنها تحتوي على معظم ما يحتاجه جسمنا من الفيتامينات والمعادن، لذلك يجب أن تدخل في ضمن نظامنا الغذائي، لكن الإكثار منها يسبب زيادة في السكريات والوحدات الغذائية الحرارية فيزداد الوزن، لذلك يفضل الاعتدال لا الامتناع.
Young girl eating apple and carrying set of scales

ثانيا: لتخفيف الوزن يجب الامتناع عن شرب الحليب ومشتقاته
إن تناول الحليب كامل الدسم ومشتقاته غير محبذ في تخفيف الوزن ويمكن الاستعاضة عنه بالحليب الخفيف أو الخالي من الدسم ليساعد في الريجيم، ولا داعي للقلق من ناحية المحتويات فهذا النوع غني بالكالسيوم والفوسفور الضروريين لبناء العظام، وينصح الأطباء متبعي الحمية بضرورة تناول الحليب ومشتقاته لأنه يحرض الجسم على حرق الدهون المخزنة.
ثالثا: لا يمكن تناول المكسرات أثناء الريجيم
على الرغم من أن المكسرات تحتوي على وحدات حرارية عالية، إلا أن تناول كمية معتدلة من الجوز واللوز والفستق تحتوي بنفس الوقت على فوائد للجسم خاصة للقلب لأن دسمها غير مشبع ولأنها غنية بفيتامين (ه) والسيلينيوم اللذين يساعدان على التخفيف من الكوليسترول ويعملان عمل مضادات التأكسد ويخففان من خطر السرطان.
رابعا: يجب الامتناع عن أكل النشويات على الرغم من أن اتباع هذا النوع من الريجيم يسبب هبوطا سريعا بالوزن، لكن عند التوقف يرجع ممارسوه كما كانوا بالسابق بل وأكثر وزنا فالأفضل الاعتدال.
خامسا: يجب الامتناع عن الشوكولاته نهائياً
على الرغم من أن الشوكولاته تحتوي على وحدات حرارية عالية ولا تحتوي على معادن وفيتامينات هامة، إلا أن تناول كمية معتدلة منها تعتبر مفيدة للصحة والجسم فهي تحتوي على مضادات للتأكسد وهذه فائدة للجسم والصحة، وأفضل أنواعها هي السوداء المُّرة وليست الشوكولاته البيضاء أو التي تحتوي على المواد الدسمة، ومن فوائد الشوكولاته السوداء المُّرة أنها تساعد على تحسين المزاج وتعطي الشعور بالسعادة.
سادسا: الزيت أفضل من السمنة
إن الزيت مفيد للصحة ويحتوي على مواد دسمة غير مشبعة وتساعد على خفض الكوليسترول السيئ وتحافظ على الكوليسترول الجيد، ولكنه في نفس الوقت يحتوي على وحدات حرارية عالية والأفضل دائما الاعتدال.
سابعا: القهوة تساعد على النحافة
تحتوي القهوة على مادة الكافيين وهي مادة منبهة ومسرعة للقلب وحقيقة الأمر أن القهوة لا تساعد على النحافة، بل تقطع الشهية لفترة قصيرة لا تدوم طويلاً وبعد انتهاء التأثير، نشعر بجوع أكثر.
ثامنا: أفضل الريجيم الامتناع الكلي عن الطعام والاعتماد على السلطة والشوربة
إن الريجيم المتوازن يجب أن يحتوي على كافة الأطعمة وهذا الريجيم يعتبر من الأنواع القاسية التي تسبب أضرار للجسم والصحة. لذلك، كل ما شئت باعتدال ولكن مارس الرياضة بانتظام.
المصدر سيدتى | اعداد وتنسيق فريق موقع ويكى صحة | wikise7a.com







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus