احذر. أربعة اشياء لا تقم بها على مكتبك

هل تعمل او تذاكرلوقت طويل على مكتبك؟ إحرص على تجنب الأمور التالية لتضمن التمتع بصحة أفضل!
يقضي العديد من الناس معظم أوقاتهم جالسين على مكاتبهم أمام جهاز الحاسوب، و هذا يقود إلى القيام بالكثير من الممارسات الخاطئة التي قد تضر بصحتك، و هنالك أربعة  أمور يجب عدم القيام بها أثناء  جلوسك
عع
على مكتبك:
1- تناول الطعام على مكتبك!
لا ينصح بتناول الطعام على المكتب، ليس فقط بسبب الجراثيم و البكتيريا المنتشرة على سطحه، ولكن أيضاَ من أجل الحفاظ على نظامك الغذائي الصحي، فعند ربط العمل مع الأكل، فإن ذلك سيؤثر سلبياً على حميتك الغذائية، وبالتالي سيقودك إلى زيادة غير مرغوبة بالوزن! فتناولك لوجبة الطعام بشكل سريع وبلا وعي قد يسبب لك الإفراط في الأكل دون الإحساس بذلك، كما من الأفضل أن تأخذ قسطاً من الراحة خارج المكتب لتناول وجبتك الخفيفة بتأنٍ وسلامة .
2- وضع  إحدى الساقين  فوق الأخرى !
إن وضعية الجلوس بوضع إحدى الساقين فوق الأخرى تسبب مشاكل عديدة لا يمكن أن تخطر على ذهنك، فإنها تؤدي الى زيادة الضغط على القدمين، ليس هذا فقط، وإنما أيضاً قد تسبب ألما حاداً في الظهر، لذلك حاول أن تجلس جلسة صحيحة ولا تضع ساق فوق أخرى.
3- وضع سماعات الأذن!
كن حذراً من إستخدام سماعات الأذن للإستماع الى الراديو والموسقى بصوتٍ مرتفع، لأنها تضر بطبلة الأذن، وإذا كنت لا تستطيع أن تستغني عن سماعات الأذن فلا ترفع درجة الصوت.
4- ضرورة أخذ إستراحة بين الحين والآخر!
لا تهمل نفسك في ظل دوامة العمل التي لا تنتهي!
من كثرة ضغوط العمل لديك قد تهمل شعورك بالجوع أوحتى بالعطش، ولكن عليك أن تروِح عن نفسك، وتخرج لتناول وجبة غدائك، أوعلى الأقل لإراحة عينيك إذا كان وقت الإستراحة قصير، كذلك لا تنسى مدى خطرالجلوس الطويل أمام شاشة الحاسوب، وقلة الحركة على صحتك.
اخطار الجلوس لفترات طويلة
من ناحية أخرى، قد يسبب الجلوس الطويل وراء مكتب العمل بدون أخذ فواصل راحة، مشاكل صحية أكبر من الفوائد التي يمكن أن تجنيها، و من هذه المشاكل:

1- زيادة خطر الإصابة بالسرطان : كشفت دراسة جديدة أن الخمول لفترات طويلة يزيد من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والقولون، و أن النساء اللواتي يتحركن كثيراً، لديهم قياس خصر أصغر من غيرهم، و هن أقل عرضة للإصابة بأعراض مرض السرطان.

2- السمنة: تعتبر السمنة من أحد أهم المشاكل التي يمكن أن تسببها قلة الحركة، و الكثير من الناس اليوم يشكون منها، خصوصاً مع ازدياد وظائف الناس في المكاتب، فمن المنطقي أن قلة الحركة تؤدي تسبب زيادة الوزن.

3- الموت: وجدت دراسة حديثة أن الجلوس لفترات طويلة قد يؤثرعلى وظائف الجسم المختلفة، من نشاط العضلات الى مستويات الكوليسترول،  مما يمكن ان يؤدي الى تقصير العمر.

4- زيادة خطر الإصابة بمرض السكري: إن الجلوس لفترات طويلة يؤثر على مستويات السكر في الدم، والذي يؤدي بدوره إلى زيادة مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
المصدر: عيشوا - Prevention Magazine

من فضلك انشرها لتعم الفائدة







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus