لأول مرة بالعالم العربي : إنسان آلي يجرى جراحة قلب بالسعودية



● أجرى فريق طبي سعودي عملية قسطرة كهربائية دقيقة باستخدام الإنسان الآلي،
وذلك في مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب في الأحساء، كونها أول مرة يجري فيها تطبيق هذه التقنية خارج المجتمع الطبي الغربي.
سس
وذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية 17 ديسمبر أن الرجل الآلي، بقيادة بشرية من طبيب اختصاصي، سيهاجم أعتى وأشرس اضطرابات النبض، وهو ما يسمى بالرجفان الأذيني من خلال الكي للبؤر الكهربائية داخل قلوب المرضى المصابين. وتساهم هذه التقنية الطبية في الوصول إلى مناطق صعبة جدًّا داخل القلب وبآليات آمنة، يتمكن من خلالها الطبيب من قياس درجة ضغط الأسلاك الكهربائية داخل القلب بدقة كبيرة منعًا لحدوث خروق خطرة للقلب.

● وتبنى المركز هذه التقنية، بالتعاون مع المستشفى الجامعي في جامعة "أكسفورد" اللندنية وفي مدينة براغ التشيكية، ومُنحت الشركة الصانعة والفريق الطبي المسؤول الرخصة الأولى لقيادة هذا الرجل الاصطناعي لمركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب في الأحساء.

● وباستخدام هذه التقنية سيصبح بمقدور الأطباء والمرضى على حد سواء التخلص من كميات الإشعاع التي تستخدم في الآليات التي لا تزال تسود مراكز القلب في العالم هذه الأيام، إضافة لإجراء العمليات الطويلة بتركيز ذهني كبير في فتح علمي عالمي جديد يحسب للمملكة ذات السمعة الرائدة عالميًّا في مجال علوم وطب وجراحة القلب.
المصدر عكاظ - نورت







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus