تابع وصفاتنا السحرية على تويتر

تابعنا على الفيسبوك

تابع صفحاتنا على الفيسبوك

Loading

جرب هذا: احذر | ذكاء | الغذاء | النفسية | غرائب | سؤال

تابعنا على جوجل +

+ تابعنا على جوجل

twitter

جديد المواضيع

جديد المواضيع

المواضيع الأكثر قراءة

هل تحلم بأشياء غير منطقية اثناء نومك ولم تجد تفسير؟



هل حلمت يوما ان حارس بيتك قد اقام حفل عشاء حضر فيه اسحاق نيوتن ليتناول الشاى مع اليس فى بلاد العجائب، ويقوم بتقديم الشاى لهم مديرك بالعمل الذى يرتدى زى المهرج فى اعلانات ماكدونلد، بينما كانت والدتك تنادى عليك ان تضع الوقود بالمركبة الفضائية  الموجوده بفناء المنزل حتى تستعد للذهاب للعمل بالقطب الجنوبى.
هل ازعجك هذا الحلم ولم تفهم لماذا هو غريب هكذا؟
احلام
الكثير منا يتساءل عن ماهية الحلم ؟ولماذا نحلم؟ وهل كثرة  الاحلام عرض صحى ام لا؟
نبدأ اولا بتعريف الحلم : فالحلم هو سلسلة من التخيلات التى تحدث أثناء النوم لتفريغ الرغبات المكبوتة داخل النفس البشرية.
وتحدث الاحلام فى اخر واعمق مرحلة من النوم وهى مرحلة حركة العين السريعة " Rapid eye movement REM " وهى غالبا ما نتذكرها عند الاستيقاظ.
ويقدر العلماء أن الشخص الطبيعى يحلم لمدة ساعتين كل ليلة تقريبا، وتكون الاحلام متقطعه وقصيره، وبمعادلة بسيطه نجد ان الشخص العادي البالغ من العمر 70 عاما يكون مجموع الساعات التى يحلم بها خلال حياته مجموعها 50000 سـاعة (أي ما يساوي تقريبا سـت سنوات) 
فاذا كنا نحلم خلال حياتنا ست سنوات فمن المؤكد ان للأحلام اهمية كبيرة ؟
كثير من النظريات التي تفسر سبب حدوث الأحلام، اشهرها نظرية ابو علم النفس سيجموند فرويد " Sigmund Freud " حيث يقول فى نظريته : أن الأحلام هي وسيلة صحية تلجأ إليها النفس البشرية وايضا الحيوانية (لا تتعجب فالحيوانات ايضا تحلم)  للإشباع رغباتها ودوافعها المكبوتة خاصة تلك الرغبات التى يكون إشباعها صعبا او مستحيلا في الواقع،
ففى الأحلام يري الحالم رغباته وأفكاره المستحيلة فى الواقع قد تحققت في صوره حدث او موقف مما يريحه بعض الشيء عند استيقاظه من النوم.
ما الفرق بين احلام النوم واحلام اليقظة " Daydreams " ؟
غالباً ما تكون الرغبات في احلام النوم غريبة و مموهة  حتى ان الحالم نفسه لا يعرف معناها, و لذلك فإن كثير من الأحلام تبدو غير منطقية و خالية من المعنى و المنطق تشبه تفكير المجانين، على عكس أحلام اليقظة التى تكون منطقية وقابلة للتحقيق و تدفعك دائما للنجاح.
وبينما اهتم العلماء قديما بتفسير الاحلام كالعالم العربى محمد بن سيرين و ابن خلدون بطريقة علمية بينما استخدمها كثيرا من الدجالون كوسيلة لكسب العيش , فقد اعتمد علماء واطباء النفس فى العصر الحديث على تشخيص المشاكل التى يعانيها مرضاهم من خلال مناقشة احلامهم مع اطبائهم.

لماذا نحلم بالكوابيس ؟
من منا لم يراوده كابوس " Nightmare " او حلم مزعج جعله يستيقظ مفزوعا.
حوالي 10% من الناس يصابون بكابوس مرة  شهريا على الأقل، ويرجع ذلك غالبا الى احد الاسباب الاتية :
- ضغوط الحياة اليومية أو الخوف من فقدان الشخص عزيز عليه  أو وفاة أحد أفراد العائلة المقربين، هذا بالنسبة للعوامل النفسية اما العوامل العضوية. فمنها الحمى و ارتفاع حرارة الجسم أو المرض الشديد بكل انواعه أو تناول ادويه معينة أو التوقف فجأة عن تناول بعض الأدوية.
و لنتخلص من الشعور السيء بعد الاستيقاظ على الكابوس, فالأفضل هو قراءة بعض آيات القرآن والاذكار، كما يمكنك  ان تخبر أحدا من المقربين لك مثل زوجتك عن هذا الكابوس و التفاصيل التى تتذكرها منه حتى تزيح من على صدرك هذا العبء.
وتذكر دائما ان الأحلام ليس بالضرورة ان تعبّر عن تصرفاتك المقبلة او الماضية ولا تكشف دائما بالضرورة عن رغباتك الدفينة ولا تروي حقيقة ماضيك بما فيه من احداث مؤلمة. فالأحلام كما قلنا، يكتنفها الغموض بالكامل ولا يستطيع احد ان يجزم بتفسيرها او ما تؤول الية.

واخيرا سؤال هام هل للأحلام علاقة بالأحداث المستقبلية ؟
الاجابة هى لا فالرؤيا مختصة بالأنبياء وحدهم اما ما نراه نحن فهى مجرد تفريغ لشحنات العقل الباطن حتى يقل الضغط النفسى على العقل والتفكر.
بقلم د. رفيق فتحى - فريق موقع ويكي صحة


إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد

لا يوجد تعليقات علي: هل تحلم بأشياء غير منطقية اثناء نومك ولم تجد تفسير؟