المشى للخلف .. رياضة لتمرين عضلات مخك وجسدك


ينصحنا دائما الاطباء بممارسة رياضة المشى وكم هى هامة ومفيدة للجسم كرياضة بسيطة ورخيصة وسهلة، ولكن هناك رياضة للمشى من نوع اخر انتشرت  مؤخرا فى اليابان وقامت دراسات تؤكد صحتها الا وهى المشى للخلف او عكس الاتجاه او المشى للوراء " walking backwards ".    المشى للخلف .. رياضة لتمرين عضلات مخك وجسدك
وهى رياضة ليست حديثة فقد استخدمها المغنى مايكل جاكسون فى رقصته المشهورة المشى على القمر "moonwalk ".
ما هى فوائد المشى للخلف ؟
عندما يبدأ الانسان فى فى التحرك للخلف او فى عكس اتجاه السير، فان المخ يرفع درجة الانتباه والحذر فى كل الجسم ليرسل اشارات عصبية لكل اعضاء الحركة بان تكون على استعداد تام لتعديل وضع الجسم بسرعة فى حالة سقوطه. 
المشى او السير للوراء يحرق سعرات حرارية اكبر من المشى العادى، كما يزيد الانتباه لكل من حاستى السمع والبصر ، كما يقوى القلب والرئتين والمفاصل.
عندما تمشى للوراء تقوم عضلات معدتك بمقام عضلات الظهر فى حالة المشى العادى مما يساعدها على ان تصبح اقوى واصح.
اثناء مشيك للوراء فانت لا تثنى ركبتك كثير مثل ما يعدث عند مشيك للأمام ،وبذلك فيكون قوة الشد الواقعة على عضلات الساق الامامية والخلفية " السمانة " اقوى ويصبح التمرين اكثر فائدة.
هذه الرياضة بمثابة تعليم المخ شيء جديد خلاف ما تعود علية كركوب الدراجة لأول مرة فتحفز المخ لعمل حسابات جديدة وتوقعات وتخيلات لم يدركها من قبل فيصبح المخ فى انشط حالته.
لذلك ننصحك عندما تعانى من الخمول او فقد القدرة على التركيز جرب ان تمشى للخلف فى مكان مفتوح   لمدة خمس دقائق وستكتشف انك استعدت تركيزك ونشاطك فقد قمت بتمرين لعضلات مخك وجسمك. 

كما ذكرت الدراسة ان مجهود 100 خطوة للخلف تعادل مجهود 1000 خطوة للأمام، اذا فانت توفر وقت ومجهود
لذلك دعونا نمشى للوراء لنحصل على جسم وعقل اكثر صحة.
ترجمة واعداد د. رفيق فتحي - فريق موقع ويكي صحة 







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus