الطفل الأعسر .. هل هو مميز عن غيره؟



كثير من الامهات والاباء عندما يلاحظوا ان طفلهم يستخدم يده اليسرى اكثر من اليمنى كأن يأكل بها ويلتقط بها الأشياء، فهو مختلف عن اقرانه، ومن هنا  يعتقدون ان هناك مشكلة بالطفل او خطأ تربوى نتيجة انهم لم يعودوه على استخدام اليد اليمنى، بل يجبرونه على استخدام اليد اليمنى ظنا منهم انهم يساعدوه على الخلل الحادث له !

لكن هل هناك فعلا مشكلة بالطفل الاعسر او " الاشول " ؟
lefthanded

من هو الاعسر؟
الاعسر " Left handed "وهو من يستخدم النصف الايسر من جسده اكثر من الايمن وخاصة اليد والقدم والعينين,
تبدأ الام ملاحظة حركة طفلها منذ السنه الاولى، فهو يحاول دائما تقريب اليد اليسرى لفمه اكثر من اليمنى، وتتأكد عند الخمس سنين حيث يكون مخ الطفل قد اكتمل النمو واصبح الفص الايمن للمخ هو المسيطر.
لماذا طفلى اعسر ؟
توصلت احدى الابحاث ان تفضيل الطفل لاحدى يديه سواء اليمنى ام اليسرى انما هو مرتبط بجين معين حيث يتميز الاطفال الذين يفضلون استخدام ايديهم اليسرى بوجود جين يدعى LRRTM1 وهذا الجين يجعل نشاط الفص الايمن من المخ اكثر من الايسر، اى ان الموضوع وراثى وليس له دخل بالعادات والتربية.
ومن يستخدمون اليد اليسرى يمثلون 10% من العالم تقريبا.
ماذا افعل اذا لاحظت ان طفلى اعسر ؟
الطفل الاعسر ليس أقل شأنا من أقرانه بل قد يفوقهم، فيجب علينا عدم اشعار الطفل انه مختلف او شبة معاق فذلك سيؤثر بالسلب على نفسيته وشخصيته عندما يكبر.
فيجب علينا عدم التدخل فى استخدام يده اليسرة فى الكتابة وتناول الاشياء اما فى الاكل فاتباعا للسنه يمكن توجيهه بهدوء ولطف دون توبيخ وبشكل تدريجى.
ماذا يحدث اذا اجبرت الطفل الاعسر على استخدام يده اليمنى ؟
اذا اجبرت الطفل الاعسر على استخدام يده اليمنى يسبب له اضطراب شديد فى الحركه حيث اننا نقف ضد سيل من الاشارات العصبية القادمة من الفص الايمن من المخ لتسيطر على الجزء الايسر من الجسم، ما يسبب له اضطراب فى الكتابة والم فى عضلات واعصاب اليد اليمنى ،وكتابة كلمات غير واضحة او معكوسة.
والاخطر هو ان الدراسات التشريحية اثبتت أن مركز المنطقة المسؤولة عن الكلام والنطق والتناسق الحركي بالقشرة المخية تكون متطورة في النصف  الأيمن من المخ عند من يستخدمون يدهم اليسرى اى ان كلا من مركز القراءة والكتابة " Reading Writin center " يوجدان معا فى مكان واحد بالمخ اما الفص الايسر عند من يستخدمون اليد اليمنى او الفص اليمن عند من يستخدمون اليد اليسرى، وبما ان القراءة مقترنة بالكتابة فاذا اجبرنا الطفل الاعسر على استخدام يده اليمنى للكتابة فان ذلك سيسبب اضطراب شديد فى القراءة وتلعثم فى الكلام.
هل الطفل الاعسر اذكى من الاخرين ؟
عسراء
اكتشف الباحثون في ( جامعة جونز هوبكنز ) في الدراسة نسبة الذكاء فى الاشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى تكون اقل 15% من نسبة الذكاء فى الاشخاص الذين يفضلون اليد اليسرى.
ذكر د. كريس مكمانوس في كتابه ( اليد اليمنى و اليسرى ) من جامعة لندن "ان اغلب المتفوقين من الجامعات هم ممن يستخدمون يدهم اليسرى، وان ادمغة هؤلاء الاطفال تكونت بطريقة مختلفة تمكن الطفل من زيادة قدراته، وكما ان الجين المكتشف لدى الاطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى له دور في حماية مراكز اللغة والتخاطب".
اشهر الشخصيات العسراء فى التاريخ؟
لتعرف مدى كون الاعسر مختلفا ومتميزا يكفيك ان نذكر امثلة لبعض المشاهير الذين كانوا يستخدمون يدهم اليسرى : -
قديما : البرت اينيشتين- ليونارديو دافنشى  – بيكاسو – تشرشل – موزار - بيتهوفين
حديثا : باراك اوباما - فلاديمير بوتن - ادولف هتلر - مهاتما غاندى - اسامة بن لادن - هوجو تشافيز - فيديل كاسترو - دييغوو مرادونا.


حقائق علمية حول مستخدمي اليد اليسرى !

لطالما قيل الكثير عن الشخص الاعسر، بعضها اشياء ايجابية والبعض الاخر يفتقر الى الدليل. والمعروف ان اغلب البشر يستعملون اليد اليمنى و بين 10 و12 % فقط يفضلون استعمال اليد اليسرى، ولقد جرت الكثير من الابحاث لدراسة اوجه الاختلاف بينهم. واخر دراسة حديثة العهد توصلت الى نتائج علمية مثبتة، وهي من النتائج المثيرة للدهشة، نعرض عليكم فيما يلبي بعض هذه النتائج:

- اكثر تأثرا بالخوف

اثبتت الدراسة على ان الاعسر او الاشول اكتر اضطرابا وتأثر بالخوف والقلق، مقارنة بنظرائهم من مستخدمي اليد اليمنى، ومثبت علميا ان مستخدمي اليد اليسرى يكون النصف الدماغي الايمن متحكم بأفعالهم، وهذه الدراسة تحتاج الى مزيد من البحث والتدقيق كما صرح الدكتور كارولين شودري.

- الاكثر غضبا

الاعسر اكثر عرضة للتأثر بالمشاعر السلبية، ان نصف الدماغ الايمن المتحكم بفعل ورد الفعل للشخص الاعسر تختلف نسبيا عن الشخص المستخدم لليد اليمنى، فهي اكثر نشاطا في النصف الايمن للدماغ.

- الاكثر ميلا وشغفا بالسياسة

اثبتت الدراسة، وبعد اجراء البحوث تبين ان اصحاب اليد اليسرى هم اكثر دبلوماسية وسياسة من مستخدمي اليد اليمنى، وعلى رغم ان مستعملي اليد اليسرى يشكلون اقلية في اي مجتمع الا انهم يشكلون اكثر من 50% من عدد السياسيين و غالبا الفئة الاكثر طلاقة في الحديث والخطابة.

- الاكثر ميلا الى اختيار الحق

معظم اللغات والثقافات يعتبرون ان مستخدمي اليد اليسرى، هم ليسوا كفوؤيين بالتمييز بين الجيد والسيئ، وبين الحق والباطل، فقد تبين علميا ومن دراسة من جامعة ستانفورد ان العكس غالبا هو الصحيح. وتفيد الدراسة ان مستخدمي اليد اليسرى يأخذون وقتهم كثيرا قبل اخذ القرار.

- الاكثر ترددا

اثبتت الدراسة ان اليد اليسرى تميل الى التردد، وان مستخدمي اليد اليسرى هم اكثر تحفظا وقلقا من الوقوع في الخطأ، وهذا وفقا لعلم النفس السلوكي.

( ملحوظة : كل ما ذكر سابقا يبقى نسبيا ولا نستطيع ان نجزم بالكامل ان هذه الحقائق ثابتة ويبقى هذا رأينا الخاص ولكم واسع النظر )

اعداد فريق موقع ويكي صحة







5 comments:

  1. طفلي يستخدم يده اليمنى في الطعام وتناول الأشياء وقدمه اليسرى في ركل الكرة
    ماهو تفسير هذه الحالة

    ReplyDelete
  2. حتى عمر الخمس سنوات فى بعض الاطفال لا يتحدد اى نصفى المخ هو المسيطر فيحدث هذا التعاكس فترة وبعدها يتحدد لك الايمين والاعسر

    ReplyDelete
  3. بالنسبه لسؤال الأخ أو الأخت عن طفله ،، يقدر يحدد أي نصف من دماغه مسيطر بطريقه جدا بسيطه ،،، وهي أن نعطي للطفل ورقه ملفوفه على شكل منظار أو قمع ونقول له أنظر بأحدى عينيك إلى أي نقطه ،، بشرط أن لا تعملها قبله كي لا يقلد ،، فإذا أستخدم عينه اليسرى معناها هذا الطفل أشول 100% وكل شخص يقدر يجرب مثل هذه التجربه ،،،
    وبالنسبه للمشاهير أيضا ؛؛ اللاعب الداهيه ميسي ؛؛ ومن أذكى من ميسي في كرة القدم حاليا على الرغم من أنه أشول أو أعسر !!
    وأنا بصراحه لاحظت كذا مره أن أكثر الطلاب الي كانو معي ويستخدمو يدهم اليسرى كانو جدا أذكياء ومميزين !!
    ودمتم سالمين

    ReplyDelete
  4. الأخ اللي كاتب الله يشفي كل معاق
    الظاهر إنك ماقرأت المقال كويس
    الشخص الأعسر شخص عااادي ولااجد في ذلك مايدعو الى خوف احد خصوصاً الأم

    صحيح العرب متخلفين مادري ليش الله يهديكم !!

    الحمدلله انا اكتب بيدي اليسار

    ReplyDelete
  5. هل هناك اشخاص متميزون و لكن يستخدمون يدهم اليمنى و هل كل من يستخدم اليسرى اذكى من الذي يستخدم اليمنى

    ReplyDelete

disqus