هل تقوم ببعض الحركات اللاإرادية . ولا تعرف لماذا تكررها ! ؟


  نلاحظ كثيرا عند الحديث مع احد الأصدقاء انه يقوم بحركة معينة باستمرار, والغريب انك عندما تسأله لماذا تقوم بذلك يرد عليك اقوم بماذا ؟ … فهو لا يدرك اساسا ما يقوم به لأنه حركة لا اراديه منه لا يشعر أنه يقوم بها؟

  قام علماء النفس بتحليل بعض تلك الحركات و تفسيرها لتبين ما تدل علية من الناحية النفسية لدى الانسان, ونعرض بعض التفسيرات لتلك الحركات وبعض اضرارها.

لنتابع ...
223590_207205152653154_157281004312236_569794_6796544_n

هز القدم باستمرار :
وتعرف بـ متلازمة الرجل القلقلة " Restless leg syndrome " وهى حاله عصبيه حركيه بسبب الشعور بعدم الراحه في الرجل مما يجعل المريض يحرك رجله او يهزها باستمرار رغبه منه في الشعور بالراحة عند هزها، وتزداد هذه الأعراض في فترات الراحه كالجلوس و الاسترخاء و النوم.
 وهز القدم او الرجل القلقلة ليست لها اضرار على الشخص نفسه ولكنها مزعجه لمن حوله وخاصة اذا كان يجلس بجواره او ينام على نفس الفراش.
ذكرت بعض الابحاث ان متلازمة الرجل القلقلة او هز القدم قد يكون مقترن ببعض الامراض مثل فقر الدم ونقصان الحديد وخاصة الناتج من ادمان شرب المنبهات مثل القهوة والتدخين.
العلاج : للمساعدة فى العلاج يمكن وضع بعد الكمادات البارده على القدم من وقت لاخر, كما تفيد بعض ادوية الباركينسونيزم "Parkinsonism " بعد مراجعة الطبيب المختص.
عض الشفاه السفلى :
وتدل على القلق و التوتر و الانفعالات الداخلية وخاصة عند تعرض المرء الى ضغط شديد او توتر، تظهر غالبا فى سن المراهقة
لها اثار جانبية مزعجة قد تؤدى الى تشوه الشفاه و تشققها والنزف احيانا، وظهور القشور البيضاء على جانبى الفم
العلاج : تختفى باختفاء السبب ويفيد استخدام مرطبات الشفاه الطبية وكثرة شرب الماء واكل الخضروات الطازجة.
قرقعة الاصابع والرقبة :
فرقعة الاصابع " Snap fingers "  وفرقعة الرقبة تكون بسبب الشعور بالملل والرغبة فى انهاء الحديث او التخلص من موقف معين.
الافراط فى عمل هذه الحركة يسبب تشوه لمفاصل اليد و الشعور بالألم المزمن والتهاب المفاصل على المدى البعيد نتيجة الاضرار البالغة التى تقع على الاربطة والمفاصل لأصابع اليد كما بالصورة.
كما قد تسبب فرقعة الرقبة الجلطات الدماغية.
hand
العلاج : محاولة اشغال اليد بإمساك اى شيء قريب مثل القلم و تحريكه وعدم ابقاء اليد فارغة.

كثرة تحريك اليد اثناء الحديث :
تكون نتيجة شعور المتكلم بصعوبة فى الشرح عن طريق استخدام الحديث فقط فيستعين بلغة الاشارة ويطلق عليها لغة الجسد " Body language " وهى تساعد فى توصيل المعلومة والشرح ولكن كثرة استعمالها فى غير موضعها يدل على انعدام الثقة فى التواصل مع الاخر.
تحريك الخاتم بالإصبع او الحلق بالأذن :
وتدل على الشعور الدائم بالملل و ان الشخص خجول جدا ويحرج من اى حوار او موقف يقابله.

كثرة تحريك الحاجب اثناء الحديث :
تدل على خللا فى طريقة التفكير او صعوبة فى القدرة على الاستيعاب وقد تدل على الكذب فى الحديث فى بعض الاحيان.
قضم الاظافر :
قضم الظافر " nail biting " اكثر الحركات اللاإرادية انتشارا والتى قد يتعلمها افراد الاسرة الواحدة من بعضهم فـ 50% من المراهقين ما بين سن 10 – 18 سنة يعانون من هذه العادة السيئة بينما يعانى منها 28% من البلغين. وترجع ايضا الى اضطرابات ومشاكل نفسية واسرية وخاصة الخوف والخجل.
عادة قضم الاظافر تسبب قرح والتهاب بأطراف الاصابع ونزيف بالجلد وتشوه فى تكوين الاظافر ونموها، ومن
nail piting
ناحية اخرى تؤدى الى مشاكل باللثة وتركيب الاسنان.
العلاج : محاولة قص وتقليم الاظافر باستمرار، دهان الاظافر بزيت اللوز المر، مضغ العلكة عند الشعور بالتوتر. تناول اقراص المغنسيوم لتقوية الاظافر، بالاضافة الى العلاج النفسى وزيادة الثقة بالنفس.

ما ذكرناه بالمقال هو اجتهاد واراء لعلماء النفس وليس بالضرورة تشخيص لكل الحالات فكل حاله لها ظروفها واسبابها، ولكن حاولنا المساعدة قد المستطاع.
اعداد فريق موقع ويكي صحة







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus