نصائح طبية هامة عند شرائك حذاء جديد


عندما تفكر في شراء حذاء جديد لا تجعل شكل الحذاء فقط هو ما يغلب علي تفكيرك، و لكن هناك بعض الأمور الأخرى التي يجب أن تأخذها في الاعتبار، وحيث أن راحة الجسم تبدأ من القدمين و لضمان تحقيق هذه الراحة فهناك بعض النصائح التي يجب أن تهتم بها عند شرائك حذاء جديد:
توجه لشراء الحذاء في نهاية اليوم قدر الإمكان حيث تؤدي الحركة طوال اليوم سواء كان فى العمل أو غيره الي امتلاء القدم بالدم فتتمدد في الحجم قليلاً و بالتالي فشرائك للحذاء في نهاية اليوم سيجعله يتسع لك في كل الأوقات.
لنتابع ..

اختار شكل الحذاء بحيث يكون مُريحاً و متقارباً مع شكل القدم و خاصة الأصابع، فشراء الأحذية ذات المقدمة المدببة مثلاً و لبسها أثناء فترة العمل قد يؤدي الي انحباس الدم و عدم وصول كمية كافية منه الي الأصابع مما سيشعرك بآلام قد تستمر حتي بعد خلعهما.

حاول ان تراعي النقاط الاتية عند قياس الحذاء:

1. أن تكون في وضع الوقوف.
2. أن ترتدي جوارب سميكة.
3. الوقف و تثبيت الأرجل و محاولة الالتفاف بباقي الجسم يميناً و يساراً مع ملاحظة عدم احتكاك قمة الحذاء بالكاحل حتي لا تسبب التقرحات الجلدية بعد ذلك.
4. احرص علي قياس زوجَي الحذاء معاً، فعادة ما تكون أحد أقدامنا أطول قليلاً من القدم الأخرى، بل أحياناً ما يوجد اختلاف طفيف في قياس أحد زوجي الحذاء عن الآخر.
5. بعد ارتداء الحذاء يفضل المشي لمسافة صغيرة و ملاحظة سهولة انثناء القدم مع الحذاء لتحقيق الراحة.

لا تشترى الحذاء اذا أحسست بصغر المقاس و لو باليسير، و لا تعتمد علي أن الحذاء سيتمدد بعد فترة من استخدامه، بل يجب أن يكون الحذاء مريحاً وقت الشراء فليست كل الجلود تتمدد بالاستخدام، و قد يسبب الضْيق ظهور الانتفاخات و التقرحات الجلدية المؤلمة قبل ان يتسع الحذاء.

نصائح لمرضي السكر
مع طول مدة الاصابة بمرض السكري، خمسون في المائة من مرضي السكري يصابون بتلف الأعصاب، ويعتبر الفقدان التدريجي للإحساس بالأشياء عند لمسها بمقدمة الأصابع و تنميل الساقين و القدمين من أشهَر أعراض تلف الأعصاب، لذلك هناك بعض النصائح التي يوصي بها عند شراء الحذاء:
1. يجب أن يكون مقاس الحذاء أكبر من المقاس الحقيقي للقدم بحيث يكون أكبر حوالي 6 ملليمتر فى العرض وحوالي 12 ملليمتر فى الطول.
2. خلال الأسبوع الأول بعد الشراء لا ترتدي الحذاء الجديد لأكثر من ساعتين يومياً مع زيادة ساعة يومياً بعد الأسبوع حتي يأخذ الحذاء شكل القدم. و اذا لم تتمكن من ذلك فيجب خلع الحذاء كل ساعتين لترييح القدم.
3. يُمنع المشي حافي القدمين و يفضل استخدام الجوارب المصنوعة من القطن أو الصوف و الخالية من الالياف الصناعية، و يفضل ان تكون من نسيج غير مُثقب.
4. عند ظهور علامات حمراء علي مقدمة و جابني القدم فيجب خلع الحذاء و عدم المشى لمدة من 10 الي 15 دقيقة علي الأقل و كذلك الحال عند ظهور مناطق عديمة اللون أو بثور حمراء تحت الجلد.

نصائح عامة للاستخدام اليومي
اختر دائما الأحذية التى تضمن التهوية المناسبة للقدم.
ينصح بارتداء الاحذية ذات "النَعْل" الطري المنخفض الذى يجعلك تشعر بشكل الأرض التي تمشى عليها. وتجنب شراء الاحذية المبطنة بالوسائد الهوائيه التي لا تشعرك بصلابة الارض تحتك، حيث تجعلك هذه النوعية من الأحذية (بخلاف الاحذية الطبية منها) تقوم بمجهود عضلي أكثر أثناء المشي و الاحساس بالتغير و الألم عند ارتداء النوعية العادية من الأحذية.
ينصح في حالة الاصابة بآلام الظهر المزمن بارتداء الاحذية الطبية و التي تُصمم لتفادي الشعور السريع بآلام الظهر و القدم عند المشي لمسافات قصيرة.
كما ننصح السيدات بتجنب الكعب العالي حيث ثبت علمياً أنها تسبب آلام الظهر المزمنة و تقوس الساق واضطراب وظائف المخ و عدم انتظام عملية الهضم.

نصائح لتجنب رائحة القدم:
العرق هو السبب الرئيسي لرائحة القدم و إن كان العرق نفسه عديم الرائحة إلا أنه يُكَوّن البيئة المناسبة لنمو البكتيريا الموجودة علي الجلد و التي تنتج المواد المسببة لرائحة القدم، و يؤدي ارتداء الجوارب و الأحذية فترات طويلة دون التهوية الكافية الي زيادة افراز العرق و خاصة بين اصابع القدم.
الوقاية:
1. بما أن الجوارب تكون ملاصقة للجلد فإن المادة المصنوع منها هذه الجوارب تؤثر بشكل مباشر علي رائحة القدم، لذلك يُنصح بارتداء الجوارب القطنية أو الصوف و الابتعاد عن الجوارب المصنوعة من الالياف الصناعية كالبوليستر و النايلون، حيث تعمل الجوارب القطنية و الصوف علي امتصاص كمية كبيرة من العرق بخلاف البوليستر و النايلون الذي يحفز افراز العرق.
2. تمتص الجوارب كمية كبيرة من العرق و بالتالي فإن ارتداء الحذاء دون ارتداء جوارب يضاعف كمية العرق التي يفرزها القدم مما سيؤدي الي زيادة نمو و نشاط البكتيريا المُسببة لرائحة القدم.
3. إذا كنت ممن يعرق بغزارة فينصح بتغيير الجوارب بعد ارتدائها يومياً.
4. استخدام البودرة و الكريمات المتوفرة في الصيدليات للإبقاء علي القدم جافة أثناء ارتداء الحذاء، و احيانا ما تحتوي هذه الكريمات أيضاً علي مضادات البكتيريا التي تمنع بكتريا القدم من النمو.
5. قبل ارتداء الحذاء يفضل غسل القدم و تجفيفها جيدا و الحفاظ عليها جافة عن طريق رش البودرة علي القدم و خاصة بين الأصابع و علي الجوارب و رش طبقة خفيفة أيضاً داخل الحذاء.

نتمنى لكم السلامة !
بقلم د. رفيق فتحي - فريق موقع ويكي صحة







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus