كيف تختار فرشاة اسنانك الصحية ؟


●  تمتلئ الأسواق بأنواع عديدة من فرش الاسنان " toothbrush "  المختلفة فى الشكل والقيمة منها الرخيص ومنها المرتفعة الثمن بطريقة توحى لك ان هذه الفرشاة  ستقوم بتبيض اسنانك من اول استخدام .

ونحب ان نؤكد ان فرشاة الاسنان الرخيصة الثمن والجيدة والتى تتوفر بها الشروط التى ستذكرها، تؤدى نفس دور الفرشاة الغالية اذا استخدمت استخدام صحيح.
لنتابع ...
toothbrush

  كما قد يهتم الكثيرون بنوعية معجون الاسنان " toothpaste " اعتقادا منهم انه اهم من الفرشاه وهذا غير صحيح ..
ففرشاة الاسنان اذا كانت صحية واستخدمت بالطريقة الصحيحة فإنها تمثل 90% من عملية تنظيف الاسنان، اما المعجون فيشغل 10% من باقى العملية.

ونظرا لأهمية فرشاة الاسنان فى العناية بالأسنان والفم فيجب مراعاة أن تتوفر بها شروط و موصفات.
المواصفات الصحية لفرشاة الاسنان :
بدن الفرشاة:
يفضل ان تكون طويلة اليد ومرنة العنق وعريضة الرأس لسهولة الوصول الى جميع الاسنان.
يد الفرشاة:
تفضل ان تكون  طويلة ومجسمه على  شكل اليد و الاصابع، وبها ثنايات جلدية لزيادة التحكم فى مسك الفرشاه
رأس الفرشاة:
رأس صغير ليصل الى ابعد جزء من الاسنان، دائرى الحواف او بيضاوى وليس حاد الحافة حتى لا يجرح اللثة ويسبب نزيف اللثة " Bleeding gums ".

شعر الفرشاة:
يعتبر شعر الفرشاة هو أهم جزء فيها والمسئول الاول عن جودة الفرشاة و التنظيف، ويصنع عادة من مادة النيون الصناعية التى لا تسبب التحسس للثة، ويفضل ان يكون الشعر موزع فى صفوف طولية، كل صف يحتوى على 5-12 خصلة من الشعر المستدير الرأس و المختلف العدد حسب حجم الفك والاسنان.
أنواع فرش الاسنان :
وتنقسم انواع الفرشاة حسب نعومة شعر الرأس الى اربع انواع كل منها له استخدام خاص ليناسب جميع الاشخاص ( وتكون موضح على غلاف الفرشاة احد هذه الأنواع ):
فرشاة خشنة ( Hard ) : وتستخدم غالبا عند وجود نسبة كبيرة من البلاك والصبغة على الاسنان، كما فى المدخنين و من يكثر شرب القهوة والشاى، ولكن بشرط ان تكون اللثة قوية وليست حساسة حتى لا تتعرض للنزف والتهيج.
فرشاة متوسطة ( Medium ) : وتستخدم م للأسنان الصحيحة التى لا تعانى من مشاكل اللثة، وهى الانسب للأغلبية.
فرشاة ناعمة و ناعمة جدا ( Soft – Ultrasoft ) :  وتستخدم كل من النوعين للأسنان الحساسة المعرضة للنزف بسهولة حسب درجة الحساسية، وينصح بها للأطفال واصحاب اللثة الحساسة والضعيفة ومرضى السكر.

* أنواع فرش اسنان خاصة :
فرش التقويم ( interdental brush ): و تكون خاصة لمن يضعون تقويم للأسنان " Orthodontic " ولها رأس نحيف  ومدبب لتتخلل التقويم وتقوم بعملية التنظيف بكفاءة.
الفرش الكهربائية ( electric brush ): وينصح بها للأطفال ومن يجدون صعوبة فى استخدام الفرشاة العادية.

- بعض الفراش يكون خصلات الشعر فيها مائلة بزاوية عكس اتجاه المقابلة لها وهى فكرة جيدة من مصممى شركات فرش الاسنان والهدف منها الوصول الى الاجزاء  الصعبة والعميقة من الاسنان واللثة.

- كما تكون الشعيرات فيها مختلفة الالوان وهى ضرورية لمعرفة العمر الافتراضي لفرشاة الاسنان فعندما يبدأ لون الشعيرات بالاختفاء او التغير فهذا دليل على انك تحتاج الى تغيرها بفرشاة جديدة.
brush
نصائح هامة للعناية بفرشاة الاسنان :
والان وقد اخترنا الفرشاة المناسبة لنا كل حسب طبيعة لثته واسنانه وذات السعر المناسب كما اتفقنا نتعرف على كيفية المحافظه على الفرشاه :

1. احفظ الفرشاة فى مكان مغلق بعيدا عن الحمام  لان جو الحمام محمل بالرطوبة وهو وسط مناسب لنمو البكتريا على الفرشاة، ويفضل ان تختار الفرشاة ذات الغطاء المحتوى على فتحات تهويه لحماية الفرشاه وحتى لا تتعرض للكتمه التى تسبب رائحة غير مستحبة.
2. عند استعمال الفرشاه يفضل الا تبللها بالماء فحاول استخدامها جافة قدر الامكان لتزيل اكبر نسبة من البلاك على الاسنان طبعا بشرط ان تكون محفوظة بمكان صحى ومغطاة.
3. اغسل فرشاة الاسنان بالماء الجارى بعد الاستخدام دون وضع يديك عليها للتخلص من بواقى الطعام العالقة بها.
4. يحظر استخدام فرشاة الاسنان لأكثر من شخص نظرا لأنها قد تنقل العدوى بينهم مثل الاتهاب الكبدى والايدز فهى من الادوات الشخصية تستخدم لشخص واحد فقط.
5. احفظ الفرشاه فى وضع رأسى ومغطاة وبعيدا عن فرش الاشخاص الاخرين لان التلامس بينهم قد يسبب العدوى.
6.  استبدل الفرشاة كل فترة من 3-4 شهور او عند اختفاء لون الشعيرات التى تدل على ضرورة استبدالها بواحدة جديدة.

نرجو ان نكون قد افدناكم ودمتم سالمين.
اعداد فريق موقع ويكي صحة







0 عدد التعليقات:

Post a Comment

disqus